منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    شاطر

    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء

    عدد المساهمات: 100
    تاريخ التسجيل: 25/11/2009
    العمر: 21

    أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف nassima.bas في الأحد ديسمبر 27, 2009 8:14 pm

    أدلة تحريم الموسيقى من القرآن الكريم:
    قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد : اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

    قال ابن القيم: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

    وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

    ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

    وقال تعالى: {واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [سورة الإسراء:64]
    جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

    و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما} [الفرقان: 72].
    وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
    وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }



    أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

    وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
    وقال الإمام ابن القيم: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح : "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

    وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين: أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
    ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

    وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة» (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:« ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

    قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر» (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا» (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
    و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).

    ????
    زائر

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف ???? في الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:23 am

    السلام
    مشكورة على هذه الإطلالة و على الأدلة
    لكن أرجوا منكم توضيح المسألة فيما يخص الغناء و الفرق بينه و بين الموسيقى
    لكن الكل يعلم أن للموسيقى قواعد مضبوطة من غير الممكن تخطيها أو الإبداع فيها " السولفاج" أو النوتات التي تجعل من الموسيقى علم قائم بحد ذاته
    في التجويد نجد هناك ما يسمى بالمقامات كالسيكا و النهاوند ......
    هي نفسها المطبقة في علم الموسيقى
    نرجوا منكم توضيح ذلك
    سلام

    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء

    عدد المساهمات: 100
    تاريخ التسجيل: 25/11/2009
    العمر: 21

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف nassima.bas في الإثنين ديسمبر 28, 2009 8:15 am

    لا ادري ,ليس لدي مايمكن نقله عن أهل العلم وليست لدي أي خلفية عن مصادر تعرضت لهذا ,فأرجوالمعذرة.
    يقول تعالى :"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"

    ????
    زائر

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف ???? في الإثنين ديسمبر 28, 2009 12:06 pm

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " زينوا القرآن بأصواتكم "
    و قال أيضا " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " اعلم أخي الكريم أنه كما للشمس أطياف و ألوان فللأصوت أطياف و ألوان كذلك ولكن قبل أن نبدأ بهذه الألوان لا بد من التعرف على المصطلحات الآتية :

    1.المقام الصوتي : المقام الصوتي هو الطابع الموسيقي الذي يمتاز به صوت معين .. فالديك يعطي مقام الصبا و الأسد يعطي مقام الرست و هكذا ..

    . الجواب :و هو ازدياد نسبي في عدد اهتزاز النبرات الصوتية و قد يعني عرفا السؤال الموسيقي..و قد يعني صوتا يوحي بعدم اكتمال الحدث أو القصص أو الموضوع

    - مثال حقيقي للقرار والجواب : إن الإمام الناجح في التلاوة يستطيع أن يعطي صوتا موسيقيا يوحي بنهاية التكبيرات أثناء الصلاة باستخدام القرار و الجواب .و الإمام الذي لا يتقيد بهذا الفن كثيرا ما يخلط الأمر على المصلين من خلفه فمنهم من يجلس و منهم من يقوم . و خاصة عند استخدام الجواب في التكبيرة الأخيرة للجلوس.و اعلم أخي المتعلم الكريم أن هناك جامعات تعلم هذه المقامات للمقرئين المتقنين و اعلم أنه لا يمكن للمقرئ أن يقرأ إلا بهذه المقامات ..و منهم من يتقن هذه المقامات و منهم غير ذلك .. فمثلا الحذيفي يقرأ بمقام الرست أما الشاطري مثلا فيقرأ على مقام نهاوند و هكذا..و عبدالباسط ينوع بعدة مقامات
    ومن انواع المقامات
    مقام البيات
    ------------------------------

    هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى ..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.

    مقام الرست

    ------------------------------
    الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة .. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..


    مقام النهاوند

    ------------------------------
    هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج إلى أسفله و نهاوند مدينة إبرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...
    قراءات على مقام النهاوند:

    القران الكريم
    الشيخ / محمود خليل الحصري ( القراءة الحزينة )
    الشيخ / الطبلاوي .
    الشيخ / عبدالرحمن عبدالخالق .
    الشيخ / سعد الغامدي
    الشيخ / مشاري العفاسي .

    مقام السيكا

    ------------------------------
    هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..


    مقام الصبا

    ------------------------------
    مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...


    مقام الحجاز

    ------------------------------
    مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..

    مقام نوا اثر:
    =========
    هذا المقام قليل الاستخدام بالنسبة للاغانيالشعبية واذا استخدم فانه يصلح لتلحين القصائد و الادوار والموشحات ..
    وهو يحتاج الى الرقة في الاداء والى حنجرة متمكنة في القرار والجواب و بنفس الوقت هو مقام مركب من حجاز ري و يليه حجاز صل وعلى هذا الاساس له تحويلاته المميزة والبدء من دو قرار والانتهاء ب دو جواب اي هادىء في القرار وحاد في الجواب ..

    التحويلات : دو - ري - مي بيمول - فا دييز - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو
    الابعاد: بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد

    ونعزف عليه مقطع من مقدمة فكروني للست ام كلثوم

    مقام العجم :
    =========
    هذا المقام مقام الصخب والرجولة وهو مقام الجيش وعسكر الجيش ويستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية للجيوش في جميع أنحاء العالم ويوحي هذا المقام أيضا بالحرية والنصر

    يبدأ هذا المقام من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار أي لا ترفع ولا تخفض نغمات هذا المقام وهناك أناشيد كثيرة على هذا المقام مثل أنشودة اسلمي يا قدس وأنشودة رفيقي محمد من شريط استشهاديون لفرقة الغرباء .




    مقام الكورد :
    ==========
    هذا المقام من أكثر المقامات الموسيقية استهلاكا حيث ان غالبية النشيد الإسلامي على هذا المقام ويبدأ هذا المقام من درجة الري وينتهي بها وتكون نغمة المي بيمول ونغمة السي بيمول ايضا وهو من أسهل المقامات الموسيقية عزفا وإنشادا
    وهناك كثير من الأناشيد نستطيع الاستعانة بها للقياس مثل أنشودة فتنت روحي يا شهيد
    للمنشد ايمن الحلاق وانشودة امزج دموعك من شريط يوم الشهاده لفرقة الغرباء .

    مقام العراق :
    ============
    هذا المقام من مشتقات السيكا الاصلي يعتمد على الدقة المتناهية في الاداء..
    فيه القرار الهادىء والجواب الحاد وليمكن الغناء على قسمه الهادىء وقسمه الحاد وبالتالي يحتاج الى دراية وخبرة عند التعامل معه وهذا ما يجعله قليل ونادر الاستخدام الا من قبل اصحاب الصنعة الموسيقية والغنائية معا ..
    التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا - سي نص بيمول
    الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد

    ونعزف عليه مثلا : طلع البدر علينا ..




    مقام السوزناك :
    ===========
    هذا المقام نغمته مركبة من نغمتين اساسيتين هما راست الدو وحجاز صل ..
    والجامع بين هذين النغمتين مبدع ومتمكن من اصول الموسيقى واصول التالف بين مقاماتها وللعلم ان اجمل المقامات ما كان منها مركب من نغمتين من نغمات الموسيقى العربية وعلى هذا الاساس فان هذا المقام يبدا ب دو قرار و يبنههي ب دو جواب اذا هو هادىء في القرار وحاد في الجواب و هو يحتاج الى دقة عالية في الاداء و يطرق بابه فقط المتمكنين من الموسيقى العربية واصولها ..
    التحويلات: دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو
    الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - بعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد

    ونعزف عليه مثلا : الحلم للسيدة ام كلثوم ..
    يا ام العباية ...........ومالك يا حلوة مالك




    مقام البستانيكار:
    =============
    هذا المقام ايضا من المقامات المركبة اذ يتالف من مقام الصبا + السيكا ويؤخذ عادة بتركيبته هذه من الاماكن السهلة على العازف والمغني معا ..
    1- فاذا اخنا الصبا فيه من ري كانت نغمة السيكا فيه من نغمة السي قرار
    2- اما اذا كانت الصبا فيه من صل كانت نغمة السيكا من المي ..
    فاذا كانت بداية هذا المقام من سي نص بيمول قرار وتنتهي سي نص بيمول جواب فان التحويلات كما يلي :
    التحويلات: سي نص بيمول - دو - ري - مي نص بيمول - فا - صل بيول - لا - سي نص بيمول
    الابعاد: ثلاثة ارباع البعد - بعد - ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - نص بعد - بعد ونص - ثلاثة ارباع البعد

    ونعزف عليه مثلا : ام االعريس زغرطى......وظلوه للعندليب الاسمر ..عبد الحليم حافظ


    مقام البياتي شوري :
    ==============
    هذا المقام نغمته ايضا مركبة من حجاز صل في الجواب والقفلة بياتي ري ..
    وبالتالي فان النغمة التي نحصل عليها جميلة وعذبة تطرب لسماعها الاذن والقلب وبالتالي يبدا من ري قرار يبنتهي ب ري جواب ..

    التحويلات: ري - مي نص بيمول - فا - صل - لا بيمول - سي بيكار - دو - ري
    الابعاد : ثلاثة ارباع البعد - ثلاثة ارباع البعد - بعد - نص بعد - بعد ونص - نص بعد - بعد

    ونعزف عليه مثلا : اه يا حلو يا مسليني ....


    ينضم إلى مقامات الصوت أداء آخر يتميز به كبار القراء وهو ما نسميه في فن الأداء" الراحلة" فلكل قارئ محقق راحلة صوتية خاصة به إلا أنها جميعا تلتقي في أربع طرق:
    الراحلة الحجازية:
    وهي راحلة صعبة جدا تعتمد على مرونة الأوتار الصوتية ونحت الصوت بنحافةٍ ودقة ولا يميل إلى التفخيم والتطريب وأشهر قرائه من الأعاجم وأبرزهم زكي داغستاني وأظنه من سكان المدينة المنورة.

    راحلة التطريب:
    وهي مستويات وتعتمد على تطريب الصوت وتنغيمه وانفتاحه ويتطلب مهارات صوتية عالية ، وقراء مصر ولاسيما عبد الباسط من أبرز أعلامه.


    الراحلة العراقية:
    أو راحلة التحزين وهي طريقة تعتمد خشوع التلاوة وإبراز الآهات فيها ويظهر فيها الشجن وهي أكثر استدعاء للبكاء والخشوع، ويشتهر بها قراء العراق وانتشرت لدى بعض القراء في السعودية.

    الراحلة الشامية:
    وهي تعتمد على تحقيق التلاوة وشدة الاعتماد على المخرج وهي تجمع بين الأداء التعليمي وراحلة التطريب.

    هناك رواحل أخرى ضعيفة مثل الراحلة الإفريقية ويشتهر بها أهل السودان والصومال ومالي والسنغال ، وأبرز قرائهم في السودان هو الشيخ صديق حمدون رحمه الله - لكنني لا أضبط اسمه تماماً - وهذه الراحلة لا تتحرّى في تجويد الحرف وإعطائه ما يستحقه من تصويت وتنغيم ويشتد الاعتماد على القنوات الهوائية الصدرية والحلق والحنجرة في إخراج الحرف فيصدر الصوت نحيفاً قصيرا لا مطّ فيه ولا زلت أدرسها لأكتشف خصائصها.
    يتبقى لنا معرفة انواع الاصوات
    أنواع الأصوات
    ===========

    تتميز أصوات البشرية وتختلف اختلافاً واضحاً متميزاً، بين أصوات الرجال وأصوات النساء وأصوات الأطفال.
    كذلك تختلف أصوات النساء فيما بينها غلظاً وحِده، وكذلك أصوات الرجال،
    ولذلك فهي مقسمة كالآتي:
    - سبرانو/ وهو أحدّ الأصوات النسائية.
    - متزو سبرانو وهو أقل حِدة من السوبرانو.
    - كُنتر ألطو/ وهو الصوت النسائي القريب للصوت الرجالي.
    وأصوات الرجال من الحِده إلى الغلظة كما يلي:
    - تينور/ وهو الصوت الرجالي الحاد.
    - باريتون/ وهو غليظ عن التينور.
    - باص/ وهو أغلظ الأصوات الرجالية.
    منقول

    ????
    زائر

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف ???? في الإثنين ديسمبر 28, 2009 1:33 pm

    السلام
    اخت نسيمة لم افهم قصدك او بعبارة اخرى : لم افهم موقفك
    انتِ تعارضين الموسيقى ام الغناء؟
    او الاثنين معا؟
    ثم ماقولك في ما يتعلق بالإنشاد المصحوب بالموسيقى
    ارجو منكِ التوضيح لو سمحت

    رياض الجنة
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات: 10
    تاريخ التسجيل: 29/12/2009
    الموقع: غرداية

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف رياض الجنة في الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 7:07 pm

    اريد ان اطرح سؤال على السائلين ارجوا الاجابة بصراحة وهو عندما يسمع الشخص للغناء و الموسيقى هل يكون قلبه مع الله تعالى ام مع تلك الموسيقى ؟؟؟ مع العلم ان الله قال (وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون ) ان كان هناك طالب نجيب في اللغة العربية يعطينا اعراب( الا) (العبادة ليست منحصرة الا في الصلاة و الصوم والزكاة و الحج هذا يحتاج موضوع مستقل) هناك من يقول اسمع فقط و لا ابلي بها فقد قال تعالى( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه)لو نعد ادراجنا الى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم و الصحابة كيف كانوا قوامين عباد (بضم العين) حاملين امانة الدين بمعنى الكلمة حتى وصلت الينا اين نحن من هذا ؟؟؟مع الغناء( بجميع تفاصيله ) و اللهو و الفراغ و الله تعالى القائل )( و ما خلقنا السماوات و الارض و ما بينهما لاعبين لو اردنا ان نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا ان كنا فاعلين بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق و لكم الويل مما تصفون)والله خلقنا لذكره و تعمير القلوب بحبه و حب نبيه و التلذذ بكلام الله و سنة رسوله صلى الله عليه وسلم و تطبيق ما جاء في الكتاب و السنة نكون اعبد الناس لا بحب الفنانين و التغني بما جاؤوا به و الاقتداء بهم في كل شيء في اللباس و تسريحة الشعر و المكياج بالنسبة للنساء ....سبحان الله دنسنا الفطرة التي فطرنا الله بها حتى اصبح الانسان يبحث في القنوات الفضائية فاذا مرت قناة قرانية غيرها و بحث عن ما يشرح صدره كالغناء و ما يلهي القلب من ذكر الله في حين قال تعالى افمن شرح الله صدره للايمان فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله )متى نعيد الفطرة كما خلقها الله تعالى سليمة دون شوائب أحين ينزل ملك الموت لقبض الروح؟؟؟؟؟؟؟؟ حينها لا ينفع شي فوالله كما وجد الرسول عليه السلام و الصحابة سعادتهم في دين الله و حمل هم امانة الدين يبقى هذا القانون الى قيام الساعة اي السعادة تكمن هناك قال تعالى( الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب ) وكم من شخص التقيت معه يسمع الغناء و يملأ قلبه بهذه الشواغل التي تشغله عن ذكر الله اجده قلق كاره لحياته يعيش معيشة ضنكا ما السبب يا ترى ؟؟؟؟؟ الجواب قال تعالى ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة اعمى ....)وفي الاخير و اعتذر على الاطالة اطرح اسئلة و كل يجيب على نفسه دون كتابتها وهي
    1 كيف انا مع وحي الله و اتباع منهجه ؟؟؟
    2 كيف انا مع سنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم و اتباع منهجه ؟؟
    3 لو نزل ملك الموت و انت تسمع الغناء بحيث قلبك ليس ذاكر لله مآلك الى اين
    4كم من شاب صحيح البنية توفي بغير علة و هو يردد الغناء بدل ذكر الله ؟؟
    قال تعالى( ألم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق و لا يكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الامد فقست قلوبهم و كثير منهم فاسقون) فلنحاور ضمائرنا كيف هي عند سماع الغناء؟؟؟ و كيف هي عند سماع القران الكريم و سيرة الرسول عليه السلام و الصحابة الكرام؟؟؟ كم هي متعطشة الى ذكر الله و سيرة نبيه الكريم لتحيا و تعيش براحة و طمئنينة و سكينة فالحياة كما اسلفت في اتباع ما امره الله و رسوله و اجتناب ما نهاه الله و رسوله تلك هي الحياة الحقيقية .وما الحياة الدنيا الا دقائق و ثواني تمر لابد منها ولن يضاف ولو لحظة اذا جاء الاجل قال تعالى (وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور).نسال الله ان يلهدينا لما يحبه و يرضاه (سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات و الارض اعدت للمتقين )المتقي في رايكم يجد وقت لسماع الغناء او الموسيقى و السلام عليكم ورحمة الله

    siham
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات: 2
    تاريخ التسجيل: 25/03/2010

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف siham في الجمعة مارس 26, 2010 7:25 pm

    موضوع في القمة أختي نسيمة لكن بودي لو تعرضين علينا الادلة الاباضية المعتمدة حول هذا الموضوع مادام الاباضيون تعرضوا لهذا فقط لإزالة الشبه الممكن ان تنجم عن تعرضنا للادلة الغير اباضية ومن فضلك في أقرب وقت فلا ننكر ما نراه في اوساطنا وخاصة في هذه الايام ما يقع من محرمات السماع فمن فضلك أفيدينا أثابك الله لعلنا ننتفع به فحقيقة ما يقع منكر تهتز له الابدان وعندما نقوم بواجبنا من النصح والتبيين يقال لنا ايتو بالادلة الاباضية التي تناولت ذلك فمن فضلك اعرضيها علينا في أقرب وقت ممكن حتى يستفيد الجميع "وما تفعلو من خير فلن تكفروه والله عليم بالمتقين"واصبح يرى الذي يعتزل هذه المجالس يرى متعصبا غال في الدين .

    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء

    عدد المساهمات: 100
    تاريخ التسجيل: 25/11/2009
    العمر: 21

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف nassima.bas في السبت أبريل 03, 2010 11:57 am

    وعليك السلام أخت سهام فأولا أشكر لك حرصك على التفقه في دينك و علو همتك -وفقك الله- أما الأدلة الإباضية فسأحاول عرضها في أقرب وقت إن شاء الرحمن و أشكرك على تشجيعك وبما انك عضو جديد في المنتدى فأتمنى لك إقامة طيبة تفيدين وتستفيدين وبداية موفقة بإذن الله .

    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء

    عدد المساهمات: 100
    تاريخ التسجيل: 25/11/2009
    العمر: 21

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف nassima.bas في السبت أبريل 17, 2010 11:50 am

    السلام عليكم..فاستجابة لطلبك أخت سهام إليك هذا الرابط وأتمنى أن يكون ما تبحثين عنه وعذرا على التأخر

    http://www.omanlover.org/vb/showthread.php/144990-

    hamid55
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات: 23
    تاريخ التسجيل: 27/01/2011

    رد: أدلة تحريم الموسيقى من القران والسنة

    مُساهمة من طرف hamid55 في الجمعة فبراير 04, 2011 10:39 pm

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ماشاء الله تبارك الله على حرصكم وتوضيحكم المميزجعلها الله في ميزان حسناتكم اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 30, 2014 9:13 pm