منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    تعرف أكثر على آت مزاب

    شاطر
    avatar
    ????
    زائر

    تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء يناير 20, 2010 10:55 am

    سلام ............ كيف هي احوالكم؟
    جبت لكم موضوع سيعرفكم اكثر على مزاب وان شاء الله يعجبكم
    الموقع الجغرافي:
    وادي ميزاب يقع في جنوب الجزائر في شمال الصحراء الكبرى في ناحية تسمى الشبكة وهي منطقة جميلة تتخللها أودية ويبعد ميزاب عن مدينة الجزائر بثلاثمائة وعشرين ميلا ونصف الميل (600 كيلومتر) ، ويتكون وادي ميزاب من سبع مدن، خمسة منها متجاورة: وهي العطف، بنورة، مليكة، بني يزقن، وغرداية، واثنتان تبعدان عن المجموعة بعض البعد هي مدينة بريان التي تبعد عنها بأربعة وعشرين ميلا (50 كيلومتر) وهي في شمالها الشرقي، ومدينة القرارة البعيد عن أخوتها بأربعين ميلا ونصف الميل (100 كيلومتر) وهي في شرقها.

    والشبكة عبارة عن نجد من الجلاميد تخترقها الأودية الضيقة تبلغ مساحتها 8000 كلم على مسافة 110 كلم من مدينة الأغواط وقد استطاع الميزابيون أن يحولوا تلك الجلاميد إلى بساتين ومزارع، ويؤسسوا بها المدن وقد سكنوا في أول أمر الخيام ثم إن الرئيس خليفة بن أبغور أسس مدينة العطف سنة 402 هـ.

    لنرجع أسماء هذه القرى الأسماء التي ينطق بها باللغة البربرية يقول مؤرخ التاريخ الشيخ سليمان داود بن يوسف في كتابه حلقات من تاريخ المغرب الإسلامي صفحة 233 و 234 "...أننا نقول للمنطقة (أغلان) ومعناها مجرى الوادي و(تغرداية) بالغة البربرية ناحية عمرت من ساقية. أتتها من أغلان وكلمة أغلان وتغردايت بهذا المعنى لا يزال يستعمل في المغرب وفي ليبيا فإن العالم الجليل أبوبكر بن العربي رقن في أغلان بناحية فاس الاسم ظاهر وواضح لا إشكال فيه ولا غموض وننتقل إلى مليكة وتزيح الستار حتى لا يكون الاسم يذل على امرأة مجهولة فنرجع إلى الأصل وهو ما تعبر به (أتمليشت) وهو إسم لقبيلة من قبائل واسين مشهورة في التاريخ وتوجد في بلاد القبائل قبيلة تحمل هذا الاسم إلى الآن وكذلك بأوراس وينطق بها بالعربية امليكش حذفوا منها الحرف الأخير وهو الشين فابعدوها عن معناه الحقيقي وعليه أن يصحح إسم للبلدة كما تنطق الآن (أمليكش) وبالعربية أمليكش كما هو موجود في كتب التاريخ وننقل إلى بني يزقن ونضحك على من يقول جاز أحد على أناس يبنون فقال لهم ابن واسكن فصارت بن بن يسكن ومن المضحك أن تسمى بكلمة عابر سبيل والإسم ظاهر وهو ما نسميه الآن (آت ايزجن) وهو إسم لقبيلة من بني واسين مشهورة جدا وتستحق أن تسمى بها بلدة العلماء وينطق بها بالعربية بنو يسقن أو بنو مسقن وهي بنيت وهران بامر من الأمير الأموي سنة 290هـ واستولت على وهران سبعة سنين كما نص عليه أكثر المؤرخين أما بنورا فأن خرافتها ظاهرة البطلان وهي سميت بامرأة تبيع النورة والإسم واضح وهي إسم لقبيلة مشهورة وهي القبيلة الموجودة عندنا تسمى بالعربية بنورا نسبة إلى ورو بن سعيد بن بلفول ويقابلها (آت ويرو)…أنه يوجد بناحية الجلفة مكان يسمى بويروا إسم لهذه القبيلة ونتنقل إلى العطف (تاجنينت) وقد اشد الشعراء بمدحها من ذلك ما يقول الشيخ محمد بن سليمان في قصيدة طويلة لو سويت بين القرى لوجدت: حازت الفضل عنهن تجنينات وهناك قصائد في مدحها باسم العطف من أروعها القصيدة التي انشدها الشاعر الكبير محمد الرحالة المصري الذي زارها سنة 1913 فاعجب بها وبذويها.

    والآن نخرج من أغلان إلى بريان وفي تسميتها خرافة كسابقتها وهي أن راعيا حفر بئرا للشرب لماشيئه واسماه ريان فسميت به البلدة الاسم ظاهر على أن تسمية ريان غير موجود ويرنيان إسم لقبيلة من زناته موجودة بهذه النواحي حسبما نص عليه المؤرخون ونسافر من هنا إلى القرارة وهي كذلك إسم مأخوذ من زقرارة قبيلة من زناته وعندنا ناحية بالعطف تسمى بهذا الاسم فنقول (ءات اوزجرار) ولا تزال بعض العائلات تحمل هذا الاسم في بن يسقن وغرداية ولابد من الاعتقاد ان بريان والقرارة كانت عامرة قبل هذه القرى الموجودة الان وقد أصابها تخريب ابن غانية وسماها السلطان أبو حمو عندما مر بها في رحلته القصور الحمراء".



    النسبة إلى ميزاب:
    لفظ ميزاب اسم آلة وزوب الماء أي انحداره وانصبابه كالميزان آلة الوزن جرى تسمية آهل القرى السبع ببني ميزاب ذلك نسبة إلى ميزاب الكعبة.

    قال قطب الأئمة الشيخ الطفيش الحاج محمد بن يوسف في رسالته المطبوعة: (فالمزابي اسم تأهل له كل اباضي وهبي من آهل الدعوة ولو من عمان وذلك انهم كلهم يقفون في الطواف تجاه ميزاب الكعبة للدعاء ولا يقف في ذلك سواهم من آهل المذاهب الأخرى أو لان أبا بلال مرداس بن جدير دخل الحجر الحطيم في ليلة مقمرة صاحية يدعو الله ان يظهر دينه فقطرت عليه قطرة من الميزاب بلا سحاب وهو تحته علامة لإجابة الدعاء وكان يدعو جاهرا راغبا فسمعه آهل الطواف فأمنوا على دعائه والوجه الأول اعظم شهرة لكثرة فاعليه وتكرره، والذي يطمئن إليه القلب ان ميزاب اسم لذلك الوادي بعينه وما روي لأبي بلال مرداس فيه غموض والوقوف تجاه ميزاب الكعبة مقطوع به. .( فالأقرب إلى الصواب ما رواه ابن خلدون بأن مصاب بن بادي انتقل إلى الوادي لأسباب سياسية فتناسل فيه فسمي باسمه (واد مزاب) أبو حمو بن بادي ملك تلمسان).



    من هم بني ميزاب:
    يقول شيخ سليمان داود بن يوسف: "بني مصعب هم السكان الأصليين القدامى ويمثلون الأغلبية الساحقة موجودون قبل بني رستم وهم اباضية تابعون لدولة بني عمومتهم بني يفرن الأباضية بتلمسان وقد أسست هذه الدولة قبل تأسيس دولة بني رستم. وكذلك توجد في وادي ميزاب عائلات إلتجأت من تيهرت بعد سقوط دولة بني رستم إلى ميزاب وهناك بعد عائلات قدمت من وارجلان بعد تخريب ابن غانية لها وافساد نظام الري فصارت وارجلان قبرا بعد أن كانت عامرة زاهرة وهناك عائلات معروفة قدمت من جبل نفوسة ومن جربة في عصور مختلفة معروفة".

    يقول أبن خلدون : "بنو يفرن هؤلاء من شعوب زناتة واوسع بطونهم وهم عند نسابة زناتة بنو يفرن بن يصلتين بن مسر بن زاكيا بن ورسك بن الديرت ابن جانا وأخوته مغرواة وبنو يرنيان وبنو واسين من ذريتهم بنو زيان ملوك تلمسان".

    يقول في صفحة 12 من الجزء السابع ط دار الكتاب "ومن بني واسين هؤلاء بقصور مزاب على خمس مراحل من جبل تيطري في القبلة بمادون الرمال وهذا الأسم للقوم الذين اختطوها ونزلوها من شعوب بني بادين وسكانها لهذا العهد شعوب بني بادين من بني عبد الوادى وبني توجين ومصاب وبني زروال فيمن يضاف إليهم من شعوب زناته وأن كانت شهرتها مختصة بمصاب ومنهم بجبل أوراس طائفة معروفون بين ساكنيه".



    الدولة الرستومية :
    قد أفلح عبد الرحمن بن رستم سنة 160هـ، في تأسيس أول دولة جزائرية إسلامية، واتخذ تاهرت عاصمة لها، وهو يعد تلميذا من تلاميذ أبي عبيدة وأحد حملة العلم عنه.

    والجدير بالملاحظة أن هذه الدولة الفتية قد التزمت بالكتاب والسنة وأثر السلف الصالح، حيث تركت المدارس الفكرية المتعارضة مع مذهبها الإباضي، مادمت أن هذه المذاهب تنطلق من مصدر واحد وهو الكتاب والسنة، وهي تعتقد أن الاختلاف الفكري أمر واقع بالضرورة فلا يمكن إزالته، لأن هذه الصورة تعقم الاجتهاد الفكري، وهذا في نظرها يتنافى كل النفي مع حرية العقيدة وأخلاق الإسلام.

    إلا أن هذه الحرية الاعتقادية قد استغلها الخصم أي استغلال، فعجلت بسقوط الدولة الإباضية سنة 296هـ مع عوامل أخرى المتمثلة في الصراعات السياسية من أجل الزعامة بين الأئمة المتأخرين والترف الحضاري.

    ضف إلى ذلك، الحياة الرغيدة التي سيطرت على سلوك الرستميين، فقتلت فيهم القيم الأخلاقية المثالية، ولولاها لما حاربوا طواغيت السلطة الجائرة الأموية والعباسية.

    وبعد هذه النكسة هاجر الإباضية إلى سدراتة ووارجلان وبعدها إلى ميزاب، فأسسوا أول مدينة لهم وهي العطف، وذلك سنة 402هـ.

    أما غرداية فلم تؤسس إلا في سنة 477هـ، بزعامة الإباضية الثلاثة وهم : سليمان بن يحي، وعيسى بن علوان، وأبو جمعة.

    أن كل المؤرخين من غير الإباضية، قد أكدوا أن الدولة الرستمية تميزت بحرية الرأي والعقيدة والتسامح مع المذاهب الأخرى. فإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن المذهب الإباضي يعكس حقيقة الإسلام الجوهري، الذي يرفض القهر الديني والازدواجية بين القول والعمل.

    فالمقياس الوحيد للإسلام هو القرآن الكريم، والسنة الشريفة، بهما نستطيع أن نحكم على كل أحكامنا، إما أن تكون إسلامية أو غير إسلامية، ومن الحق التاريخي أن نشير إلى ما قاله بعض المؤرخين عن حرية الفكر والجدل والتسامح الكلي عند الرستميين مع غيرهم، وهم لم يلزموا غيرهم بمذهبهم الديني الرسمي ...

    يقول ابن الصغير المالكي:(ومن أتى إلى حلق الإباضية من غيرهم قربوه وناظروه ألطف مناظرة وكذلك من أتى من الإباضية إلى حلق غيرهم) وقد التزم الموضوعية العلمية في هذا الموضوع حيث يقول:(وإن كنا للقوم مبغضين ولسيرهم كارهين ولمذهبهم مستقلين، فنحن وإن ذكرنا سيرهم على ما اتصل بنا وعد لهم فيما ولوه فلسنا ممن تعجبه طلاوة أفعالهم ولا حسن سيرهم لما نعلمه من براءتهم ممن ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال من كنت مولاه فعلي مولاه) راجع كتابه أخبار الأئمة الرستميين.

    أما بنسبة إلى ياقوت الحموي صاحب الموسوعة التاريخية فيقول:(وكان ابن رستم مؤسس هذه الدولة على مذهب الإباضية، ... وكان مع ذلك هو وجميع من خلفه على عرش تاهرت متسامحا، مع جميع أهل المذاهب الأخرى من أهل الرأي وغيرهم).

    يقول الأستاذ عثمان الكعاك في كتابه القيم موجز التاريخ العام للجزائر صفحة 170 ما يلي:(فكانت دولة قوية عزيزة، ذات بأس وسلطان عاصرت بني الأغلب بإفريقيا و الإدارسة بالمغرب الأقصى، وكانت هي الآمرة الناهية في بلاد المغرب الأوسط).

    ويقول كذلك في نفس الكتاب:(يرأس الدولة الرستمية إمام يلقب بأمير المؤمنين، بيده مقاليدها وتصاريف أمورها وله ترجع السلطات الزمانية والروحية، وينتخبه وجوه المدينة وزعماء المذهب وشيوخ الدين بحرية من غير مبالاة ولا تقاليد، ولا ولاء في قرابة أو صداقة أو سلطان، يراعون فيه المعرفة والدراية والتحنك والدهاء والعدل والإنصاف يجريها على نفسه قبل ذوي قرابته، وعلى ذوي قرابته قبل السكان. وإن هم رأوا اعوجاجا قاوموه بالسيف لا بالرفق واللين وأنزلوه من أريكته في غير وجل ولا أسف أو اعتبار.

    فنظام الإمامة نظام الجمهورية في أحسن ما يكون في عهد عنفوانها وشبابها وأيام ازدهار أصولها وأحكامها.

    وكان الإمام لا يقدم على إمر من أمور الدين إلا بعد مراجعة الشراة وهم زعماء المذهب، يستشيرهم ويعمل بما قرروا له أن يعمل وإن رأى في ذلك خطأ، وحسبه أن يرفع التبعة عن نفسه بإلقاء المسؤولية على عاتقهم خاصة.

    أما في الأمور العامة في الاجتماع والاقتصاد فكانت المراجعة فيها للخاصة في المدينة ورؤساء القبائل ذات الشأن تستشار في المسائل والأمور بالمساجد بعد الفراغ من الصلاة).

    وفي نفس الكتاب صفحة 182 يقول:(كانت السلطة العدلية منفصلة عن السلطة المركزية فيما عدا المظالم، وهي المجلس الأعلى للقضاء، يجلس لها السلطان لمراجعة القضايا المتظلم فيها وسماع الشكوى حتى من القضاة أنفسهم، فهي من هذه الوجهة ذات صبغة إدارية أكثر منها عدلية).

    يعين الإمام القاضي بعد رأي الشراة فيه، وللقضاة دار خاصة بهم تعرف بدار القضاء يجلسون فيها للأحكام. ويتخذون الكتاب والأعوان والقماطر والخواتم. وكانوا على نزاهة تامة وإنصاف لا ينازعهم فيه منازع، وذمة بريئة من كل شائبة من الشوائب.

    وقد وردت نوادر في شأنهم في كتب تاريخية مالكية مما يدل على عدم التعصب في ذكر الرواية وصحة النقل).

    وفي صفحة 284 من نفس الكتاب يقول:(ومن كان قد أمعن النظر في شكل الحكومة يراها على أحسن ما يرغب من حيث الأسلوب والنظام. ولو أن التراتيب الإسلامية قد أهملت البلديات التي هي خير كفيل لرقي المدن في دوائرها لأنها مقصورة النظر على منطقة محددة، تهتم بمصالحها من إنشاء المدارس وبسط الطرقات وإقامة المعامل إلى غير ذلك.

    وكان النظام الرستمي خير ما أخرج لتيسير البربر، وتدبير سياستهم بالحزم والعزيمة والرفق والأناة.

    وبهذه الطريقة تمكن بنو رستم من ناصية البلاد فجاروا البربر في أهوائهم الجنسية، ثم لطفوا من شدتها بعوامل إسلامية لينة، وأظهروا لهم الصلابة كلما اقتضت الأحوال، على أن لا يتجاوزوا الحدود، فكانت النتيجة أن البربر نالوا رغباتهم القومية من جهة ودخلوا الإسلام وحسن إسلامهم إلى حد ما من جهة أخرى حتى أمكن إدماجهم في العائلة الإسلامية الكبرى فيما بعد من غير هضم أو ابتلاع).

    ويقول المؤرخ الجزائري الكبير الأستاذ أحمد توفيق المدني في كتابه القيم كتاب الجزائر صفحة 20 ما يلي:
    (فقد كانت الدولة الرستمية أول دولة إسلامية بربرية نشأت في هذه الديار ازدهرت ونمت، ونالت شهر عالمية واسعة)

    ويقول في نفس الكتاب :(وأصبحت هذه الدولة البربرية الإسلامية باسطة سلطانها العادل على كل ربوع الجزائر ما عدا ناحية الزاب الأغلبية وناحية تلمسان الإدريسية، وكان المذهب العام يومئذ للبربر في كل بلاد الدولة هو المذهب الإباضي).

    ويقول في نفس الكتاب ما يلي:(أما الدولة فقد كانت مؤسسة على سنن الجمهورية الإسلامية في أيام الخلفاء الراشدين رئيسها يدعى أمير المؤمنين، ينتخبه القوم في أول الأمر انتخابا حرا وهو يستشير في كبار الأمور "الشراة" أي عظماء المذهب وعلماؤه وفي الأمور العامة يستشير وجوه القوم والقبائل، والإمام يعين القضاة بعد استشارة "الشراة" وكان قضاة الرستميين على أكبر نصيب من الاستقامة والنزاهة.

    وكان الضبط على نوعين: فهناك فرقة الشرطة التي تقوم بالحراسة والسهر على الأمن وهناك فرقة الحسبة التي أسسها الإمام أبو اليقظان وهي مختارة من وجوه القوم وصالحيهم تطوف المدينة آمرة بالمعروف ناهية عن المنكر، حاثة على الرفق بالحيوان.

    وكانت مداخيل الدولة من أموال الزكاة وحدها، وتصرف في مصالح الدولة العامة.

    وخلاصة القول إنه يحق للجزائر أن ترفع رأسها مفتخرة بهذه الدولة الوطنية التي قلما شاهدت بلاد الإسلام قاطبة مثلها بعد دولة الراشدين).

    ويقول الأستاذ يحي بوعزيز في كتابه الموجز في تاريخ الجزائر صفحة 92:(ولقد كان نظام الحكم في هذه الإمارة شوريا، يطبق أئمتها أحكام القرآن والسنة، وسعوا جهدهم لإصلاح الأوضاع، فانتشرت الثقافة العربية بشكل ملحوظ، كما راجت الأعمال التجارية والفلاحية والعمرانية، وغدت مدينة تيهرت التي جددوا بنائها ووسعوا عمرانها ملتقى القوافل التجارية، ووفود طلاب العلم).

    وما لبثت عاصمة تيهريت أن عرفت ازدهارا اقتصاديا معتبرا تجاوزت أهميته حدود الدولة. وقد كانت سيطرة تيهرت على ما سمي بطريق الذهب الوارد من إفريقيا في اتجاه البحر الأبيض المتوسط عاملا أساسيا في تحقيق ذلك الازدهار بأبعاده الثقافية والعمرانية ونشر الإسلام في إفريقيا الغربية.

    كما أن تسامح الدولة الرستمية في تعاملها مع مذاهب الأخرى سببا في جذب الكفاءات والخبرات لهذه الدولة.

    هذه هي الحقيقة التاريخية التي لا ولن يمكن طمسها، بحيث أن المذهب الإباضي تميز بهذه الخاصية الجوهرية، منذ ظهوره كجهاز سياسي في الدولة الجزائرية الإسلامية الأولى وخير دليل على ذلك ما شهد الشعب الجزائري المسلم على هذه الفضيلة الأخلاقية.

    لقد جاء في الميثاق الوطني سنة 1986م، صفحة 14، ما يلي:(كانت الدولة الرستمية أول دولة في العهد الإسلامي بالجزائر سجلت قيام حكم وطني منفصل إداريا عن الحكم المركزي الإسلامي)

    ومن أراد أن يقرأ أخبار الدولة الرستمية وتاريخها المفصل فعليه أن يرجع إلى ما ألف عنها خصيصا في القديم والحديث، كتاريخ ابن الصغير المالكي في القديم ،والأزهار الرياضية للباشا الباروني، والدولة الرستمية لبحاز إبراهيم بكير، وتاريخ المغرب الأستاذ دبوز، وكتاب حلقات من تاريخ المغرب الإسلامي للشيخ سليمان داود بن يوسف أو يرجع إلى ما كتب عنها ضمن الأبحاث التاريخية في الكتب العالمية.
    avatar
    ????
    زائر

    رد: تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء يناير 20, 2010 12:06 pm

    السلام عليكم

    شكرا لك أخ على هده البداية الموفقة حقيقية لقد عرفتا أكتر على إسمنا الجميل

    جزاك الله خير جزاء

    تقبل مروري

    تحاتي لك
    avatar
    ????
    زائر

    رد: تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف ???? في الخميس يناير 21, 2010 11:07 am

    مشكووور على مشاركتك الطيبة مصح انا اختك ماشي خوك اوكي
    avatar
    ????
    زائر

    رد: تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف ???? في الخميس يناير 21, 2010 12:24 pm

    لاشكر على واجب
    وأعتدر على سوء التقدير صنتتك دكر
    أعتدر غليك أخت sola
    avatar
    ????
    زائر

    رد: تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف ???? في السبت يناير 23, 2010 6:54 am

    okay no problem
    K.Rachid
    K.Rachid
    وسام التميز
    وسام التميز

    عدد المساهمات : 272
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    العمر : 26
    الموقع : بريان

    رد: تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف K.Rachid في الثلاثاء فبراير 09, 2010 6:30 pm

    مشكورة الأخت sola
    شكرا لك على موضوعك القيم
    جزاك الله خيرا
    avatar
    ????
    زائر

    رد: تعرف أكثر على آت مزاب

    مُساهمة من طرف ???? في الخميس فبراير 11, 2010 6:15 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 24, 2019 2:15 am