منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    مزاب جغرافيا

    شاطر
    ammi said
    ammi said
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 27

    مزاب جغرافيا

    مُساهمة من طرف ammi said في الجمعة فبراير 26, 2010 10:03 pm

    مْـزاب جغرافيا




    يطلق على مْزاب جغرافيًا اسم : بلاد الشبكة ، أو : شبكة مزاب ، و هي هضبة صخرية كلسية ، تقع في الصحراء الإفريقية الكبرى (منطقة الجزائر) ، و تمتاز عن بقية المناطق المجاورة لها بطبيعتها القاسية ، فهي صحراء ضمن صحراء .
    سميت منطقة مْزاب ببلاد الشبكة ،نظرا لشبكة أودية عديدة ، و التي لايتجاوز عمقها مائة متر ، تتجه كلها من الشمال الغربي نحو الجنوب الشرقي ، لتنتهي عند بحيرة تكتنفها الرمال شمال غرب مدينة وارجلان .
    مساحة منطقة مْزاب حوالي : 38 ألف كم مربع ، يحدها شمالا وادي بوزبير ، و غربا وادي زرقون ، و جنوبا منطقة الشعانبة ، لكن مدينة تيـﭭْـرار ( القرارة ) لا تقع جغرافيا ضمن بلاد الشبكة .
    هواء المنطقة جاف جدا ، و مما يزيده جفافا الرياح المثيرة للرمال القادمة من الجنوب الغربي ، خاصة في نهاية الشتاء و بداية الربيع ، و من نتائج هذا الجفاف قوة إشعاع الضوء بالنهار ، و تباعد الحدين الأدنى و الأقصى للحرارة في اليوم الواحد .
    تبلغ الدرجة القصوى للحرارة ببلاد مزاب : 50 درجة ، بينما أدنى درجة لا تنزل عن درجة واحدة تحت الصفر ، و معدل الأمطار السنوي بها حوالي : 67 مم .
    أهم الأودية التي تتخلل الشبكة : وادي زﭬـرير ، ووادي مْزاب ( و يعتبر أهمها ) ، ووادي نْ سَا ، ووادي متليلي .
    أما وادي زﭬـرير فينزل من ناحية الضايات و يسقي واحة تيـﭭْـرار و يصب بمنطقة بن فيلح.












    و أما وادي نْ سَا فله رافدان هامان هما : وادي بالوح ، ووادي السودان ، أنشئت عند ملتقاهما مدينة آت ايبرﭬـان .
    و يستقبل وادي مْزاب ، مياه وادي العديرة ، وواد الأبيض ، ووادي التوزوز و يسقي واحة تغردايت و واحة آت امليشت ، ثم تنسكب فيه من الغرب مياه وادي أنتيسا الذي يسقي واحة آت ازجن ، و من الشرق مياه وادي أزويل الذي يسقي بدوره جزءا من واحة آت بونور ، ثم يتجه إلى تجنينت ، و ينتهي في سبخة الهيشة ، على بعد 16 كم شمال وارجلان .
    إن هذه الأودية أودية جوفية تظهر آثارها على سطح الأرض ، و تسيل مياهها على عمق 30م تقريبا ، بينما لا يحدث سيلانها على الأرض إلا نادرا ، و على أجزاء محدودة منها ، و ذلك عندما تتغلب غزارة الأمطار على سرعة التبخر في الجو ، و سرعة امتصاص الأرض لها .
    أكثرها سيلانا :وادي زﭬـرير بتيـﭭْـرار ، و أقلها وادي مْزاب .
    فقد سُجِّل مثلا لوادي زقرير : 18 سيلانا ، في مدة 16 عاما , بينما لم يسل وادي مزاب إلا 9 مرات في نفس المدة ، ووادي نْ سَا : 15 مرة ، و سجل وادي متليلي : 12 حالة سيلان في نفس المدة .
    و لفضيان الوادي في بلاد مْزاب تقاليد و عادات جميلة ، شكرا لله ، حيث يعتبر المزابيون فيضان الوادي نعمة من الله على مدنهم ، و منها أن ينادي المؤذن في الناس قبل الفجر أن الوادي قد فاض .

    إن بلاد مزاب , كانت عامرة منذ أقدم العصور ، و قد ألقى الدكتور بْيِير روفو ) في الدورة الحادي عشر لمؤتمر ما قبل التاريخ ، المنعقدة بفرنسا ، محاضرة بين فيها حصيلة بحوثه الميدانية في بلاد مْـزاب ، ذكر فيها بالتفصيل : 11 محطة من العصر الحجري الأول ، وصف فيها ما جمع من أدوات ذلك العصر التي بلغ عددها : 2959 أداة ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن المنطقة غنية برسوم على الصخور ، تثبت أن
    الإنسان المصعبي قد عمّر المنطقة منذ ما قبل التاريخ .
    هذه الصخور التي لا تعد ، نقشت عليها رموز حروف أمازيغية ، و أعداد ، و لعلها كانت بمثابة عقود بين بني مصعب ، تسجل معاملاتهم الهامة ، و توجد رسوم أكثر قدما للحيوانات على بعض الصخور التي كلستها المياه المالحة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 24, 2019 2:53 am