منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    تريخنا

    شاطر
    ammi said
    ammi said
    عضو متقدم
    عضو متقدم

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 27

    تريخنا

    مُساهمة من طرف ammi said في السبت فبراير 27, 2010 11:46 am

    تاريخ مزاب

    إن الحديث عن تاريخ بني مْزاب يتطلب مجلدات كبيرة ....، و لكننا هنا حاولنا أن نلخص لكم أشد التلخيص حياة المزابيين من قبل الفتح الإسلامي إلى يومنا هذا ، مقسمين ذلك على خمسة أجزاء أو عهود .


    1- التطور الحضاري لمْزاب :
    يمكن تقسيم تاريخ وادي مْزاب إلى خمس عهود متمايزة :

    العهد الأول : يمتد من قبل الفتح الإسلامي ( العصر الحجري ) إلى غاية القرن الرابع هجري و كانت المنطقة تعرف فيه ببادية بني مصعب و كان سكانها يغلب عليهم طابع البداوة و البساطة ، ويمتاز هذا العهد بأن سكان أرض الشبكة اعتنقوا الإسلام ببساطة ثم سبقت إليهم آراء المعتزلة فأخذوا بها ، وحافظوا على نظام حياتهم كشعب يعتمد بالدرجة الأولى على تربية المواشي و الزراعة.



    العهد الثاني: يمتد من نهاية القرن الرابع هجري إلى نهاية القرن الثامن ، و فيه تم تأسيس القرى الخمس الموجودة حاليًا ، و تحولوا تدريجيًا إلى المذهب الإباضي ، وأنيطت إدارة شؤون كل قرية بحلقة العزابة التي أصبح مقرها المسجد .


    العهد الثالث : يدوم 4 قرون ونصف من بداية القرن التاسع إلى إمضاء عقد الحماية مع فرنسا 1853 م ، و في هذا العهد توسع العمران بالوادي بفضل ممارسة التجارة بالتل ، واستقبلت المنطقة طوائف جديدة ، وأسّست تكرار و آت ايبركان ، ولعب المزابيون دورا متزايدا في تاريخ شمال إفريقيا .


    العهد الرابع : دام قرنًا و يمتاز بفقدان مزاب لاستقلاله السياسي تدريجيا ، ومقاومة الإستعمار ، والدفاع عن الشخصية المزابية ، و قد لعبوا دورًا في استرجاع الاستقلال.


    العهد الخامس: و يمتد من الإستقلال إلى مطلع القرن الواحد و العشرين و فيه تطور وادي مْزاب إلى حد بعيد متأثرا بتطور العالم ، و شهد ميلاد عدة جمعيات ثقافية و فنية ووفاة العديد من مشائخ مزاب المخلصين .
    2- أخطاء فادحة :

    إن من الأخطاء الفادحة التي قيلت في تاريخ المزابيين ، والتي نأمل أن تكونوا قد عرفتم خطأها فيما سبق ما يلي :

    1-
    المزابيون هاجروا إلى وادي مْزاب بعد سقوط الدولة الرستمية و أصلهم من عمان :
    فهذا خطأ تاريخي كبير وقع فيه الكثير من الباحثين ، فلا علاقة للمزابيين بالرستميين ، و إن كانت هناك ، فهي أن بعض العائلات من شعب تيهرت ( و هم أمازيغ ) و بعض ما تبقى من أفراد العائلة الحاكمة الرستمية ، هم الذين هاجروا إلى المزابيين و استقروا عندهم بعد سقوط دولتهم ، أما المزابيون ، فقد سكنوا في وادي مْزاب من العصور الحجرية كما سبق القول في العهد الأول للمزابيين ، و للتعرف أكثر على حقيقة العلاقة بين الرستميين و المزابيين اذهب إلى عنصر : العلاقة بين بني مصعب و الرستميين .

    2- بنو هلال هم السكان الأصليون للمغرب و الأمازيغ مجرد نازحين :
    هذا الخطأ منتشر
    جدا ، و هو خطأ متعمَّد ، فبنو مصعب و غيرهم من الأمازيغ كما سبق ، سكنوا في الشمال الإفريقي منذ العصر الحجري ، و بنو هلال لم يهاجروا إلى المغرب قادمين من صعيد مصر إلا سنة : 1050م - 443 هـ .

    3-
    لفظ ميزاب مشتق من مزاب الكعبة :
    و هذا خطأ وقع فيه حتى بعض المؤرخين المزابيين ، إذ يقولون : لفظ ميزاب هو لفظ تأهل له كل إباضي حتى من عمان ، و ذلك لأنهم يقفون تجاه ميزاب الكعبة للدعاء و لا يقف في ذلك الإتجاه سواهم ، و لأن بلال بن مرداس و قف يدعو الله في ليلة صافية فنزلت عليه قطرة من الميزاب... .
    لكن هذا خطأ في الحقيقة ، فلفظ ميزاب مجرد تحريف لأصل الكلمة : مْزاب أو : مُصاب ، ثم ما دخل أصل المزابيين بأصل الإباضية؟ ، فالإباضية لم يدخلوا إلى مْزاب إلا بعد سقوط الدولة الرستمية .
    و إذا كان هذا القول صحيحا ، فماذا كان بنو مصعب يسمون قبل مجيء الإباضية ؟ و لماذا يتكلمون المزابية ؟ و لماذا لا يسمى أهل عمان بالميزابيين مع العلم أن الحادثة وقعت هناك بالمشرق ؟

    و قد فنّد العديد من العلماء المزابيين هذا القول و منهم الشيخ بيوض .
    avatar
    ali omar
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    رد: تريخنا

    مُساهمة من طرف ali omar في الأحد أكتوبر 17, 2010 7:11 pm

    موضوع مهم بارك الله فيك شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 24, 2019 2:46 am