منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    العهد التاريخي الاول قبل الفتح الإسلامي-400هـ

    rostom
    rostom
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 33

    العهد التاريخي الاول قبل الفتح الإسلامي-400هـ Empty العهد التاريخي الاول قبل الفتح الإسلامي-400هـ

    مُساهمة من طرف rostom الخميس ديسمبر 24, 2009 10:01 pm

    - أصل المزابيين و الأمازيغ :

    ينحدر المزابيون من قبيلة بني مصعب الأمازيغية ، وهي من قبائل زناتة ( القبيلة الأم ) ، و كلمة " مْزاب " محرفة من كلمة " مُصعب " ، و سبب تحريف مُصعب إلى مْزاب ، أن الأمازيغ و المزابيين خاصة ، يحرفون الصاد زايًا في العربية ، كالصلاة مثلا التي يسميها بنو مزاب تْــزَالِّــيتْ .
    من هنا ، جاء التسلسل النطقي للكلمة ، حيث قالوا :
    مصعب ثم مصاب ثم مْزاب و ميزاب .
    و نجد ابن خلدون و هو مؤرخ المغرب الإسلامي الأول يقول في كتابه العبر و ديوان المبتدأ و الخبر :
    " و قصور مُصاب سكانها لهذا العهد من بني عبد الواد و بني توجين ومُصاب و بني زردال فيمن انضاف إليهم من شعوب زناتة ، و إن كانت شهرتها مختصة بـمُصاب "

    و نلاحظ أن العلامة ابن خلدون ، يذكر أن سكان مْزاب الأوائل هم ليسوا من بني مصعب ( مُصاب ) فقط ، بل اختلطت معهم عائلات أمازيغية أخرى من أبناء عمومتهم أو من نفس القبيلة : زناتة ( بنو عبد الواد ، بنو توجين ، بنو زردال ) ، لكن سيادة بني مصعب و انصهار العائلات الأمازيغية الأخرى في بني مصعب أدت إلى انتسابهم و انتساب الوادي إليهم ، فسموا كلهم ببني مصعب ، و سميت المنطقة ببادية بني مصعب ، أو وادي مصاب .
    و مصعب هو مصعب بن بادين انتقل أبناؤه إلى الوادي منذ ما قبل التاريخ .


    الأمازيغ :

    الأمازيغ هم أبناء مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام ، و يعتبرون الشعب الأصلي لشمال إفريقيا .
    و معنى أمازيغ : الرجال الأحرار.
    كان ال
    أمازيغ أول عهدهم بالشام مع أبناء عمهم فلسطين فوقعت بين الطرفين حروب ، فهاجر الأمازيغ من الشام ، و ساروا إلى المغرب عبر مصر و استوطنوه في العصر الحجري و عمروه من غرب النيل إلى المحيط الأطلسي .
    ينقسم ال
    أمازيغ إلى قسمين : البرانس و البُتر ، كل فرع يتشعب إلى قبائل كثيرة لا تحصى ، فشعب زناتة الذي ينتمي إليه بنو مصعب هو أحد شعوب البتر .
    و قد كان
    ت قبيلة زناتة التي انبثق منها المصعبيون تسكن جوار منطقة نفوسة في ليبيا ثم جبال الأوراس بالجزائر ، ثم عمرت المغرب الاوسط من الأوراس إلى منطقة مليانة و في الصحراء وارجلان و أدرار و وادي مزاب .

    - الأمازيغ و الفينيقيون :
    هاجر الفينيقيون إلى شمال إفريقيا قادمين من الشام ، فامتزجوا بالبربر و وقعت بينهم علاقات مصاهرة و تزاوج وكان هذا أول اختلاط بين الأمازيغ و الشعوب الأخرى .

    2- ديانة الأمازيغ قبل الإسلام :
    كان للأمازيغ دين وثني ، و كانوا يعتقدون بوجود إله يدبر هذا الكون ، و لكن لاذات له ترى ، و إنما يتجلى لهم في المظاهر التي تروعهم بقوتها أو بجمالها أو بغرابتها ، فلذلك يعبدون تلك المظاهر . وهذا الإله الذي يعتقدون أنه مصدر حياة الكون اسمه ’’ آمون’’ و مظاهره هي الكبش الأقرن القوي و بعض الحيوانات الأخرى مثل الطاووس ، و كانوا يعتقدون أن قتل هذه الحيوانات أو ضربها يلحق بهم عاهات كبيرة كالجنون و الشلل ....إلخ.
    و كان ال
    أمازيغ يعبدون موتاهم و يحترمونهم و يخشون غضبهم و كانوا ينامون على قبورهم ليتلقوا أخبارهم ، وغير ذلك من العقائد الجاهلية ، لكنهم لما انشرح صدرهم للدين الحق حسن إسلامهم و محوا كل أثر لهذه العادات .

    3- اعتناق المِزابيين للإسلام :
    اعتنق المِزابيون الإسلام ضمن الفتح الإسلامي الذي قام به المسلمون في شمال إفريقيا و الذي انتهى حوالي عام 84 هـ -703 م ، كما اعتنق كل الأمازيغ الإسلام و ساهموا في نشره ، و اختلطوا أثناء هذه الفترة بالعرب الفاتحين ، و لما ظهرت المذاهب الفقهية سبقت إلى بني مصعب أصول المعتزلة فأخذوا بها و طبقوها و كانوا يسمون واصلية نسبة إلى واصل بن عطاء .

    4- حياة بني مصعب الإقتصادية:
    كان يعيش أغلبهم على تربية المواشي و التنقل بها عبر أرجاء الشبكة ، بحثا عن الماء أو الكلأ ، فكانت حياتهم في منتهى البساطة ، شأنهم في ذلك شأن قبائل البدو في كل مكان .
    أما صناعتهم فكانت تقتصر على نسج الخيام و الألبسة من الوبر .



    5-قرى بني مصعب الأولى:
    كان بنو مصعب يسكنون الخيام ثم أسّسوا تجمعات سكنية تطورت حتى أصبحت مدنا و قرى ، وأشهر المدن التي بنيت في هذا العهد " أَغَرْمْ نَتْلَزْضِـيتْ " ( قصر الصوف ) ، و نجدها الآن على بعد 6 كيلومترات من تجنينت .


    6- النظام الإجتماعي عند المصعبيين :
    كانت كل عشيرة تدير شؤونها ، و كانت كل قرية تحكم نفسها ، و كان لكل قرية مجلس تنتخبه القرية بواسطة أعيانها ، و إذا كانت القرية تشتمل على عشائر كثيرة ، قدمت كل عشيرة من يمثلها في المجلس ، و يرأس المجلس رئيس ينتخبه الأعضاء من بينهم .
    هذا المجلس هو الذي يدبر شؤون القرية
    ، ويسنّ القوانين لها ، و يفضّ خصوماتها .
    إنه المجلس التشريعي و القضائي
    ، و رئيس المجلس هو القوة التنفيذية ، و يظهر لنا من هذا أن الأمازيغ جُبلوا على حلى حب الإستقلال و الديمقراطية .

    7- العلاقة بين بني مصعب و الرستميين :
    بعد سقوط الدولة الرستمية هاجر رعايا الإباضية و الرستميين من تيهرت إلى وارجلان ( ورقلة حاليًا ) و سدراتة ، وانعقد مؤتمر بمدينة أريغ سنة 421 هـ ، للنظر في مسائل الرستميين اللاجئين ، لأن أريغ قد غص بسكانه و باللاجئين ، فاقتضى المؤتمر على انتداب العلامة أبي عبد الله محمد بن أبي بكر ليجول في صحراء المغرب الأوسط عله يجد ملجأ للرعايا الرستميين ، فوقع اختياره على بادية بني مصعب ، فبدأ أولا بالدعوة إلى المذهب الإباضي حتى اعتنقه جميع المزابيين ، ثم بدأت هجرة بعض العائلات من شعب تيهرت ( و هم أمازيغ ) و بعض ما تبقى من أفراد العائلة الحاكمة الرستمية إلى وادي مزاب.
    إذن فالعلاقة بين الرستميين و المصعبيين هي أن الرستميين هم الذين أرشدوا المصعبيين إلى المذهب الإباضي , و المصعبيين هم الذين استقبلوا المهاجرين المذكورين إليهم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 12:30 am