منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    العهد التاريخي الثاني400هـ-800هـ

    rostom
    rostom
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 33

    العهد التاريخي الثاني400هـ-800هـ Empty العهد التاريخي الثاني400هـ-800هـ

    مُساهمة من طرف rostom الخميس ديسمبر 24, 2009 10:03 pm

    تأسيس قرى جديدة في وادي مزاب :
    تأسست في هذا العهد جل المدن المزابية الحالية و من أشهر المدن المؤسسة في هذا العهد :
    أَغَرْمْ أَنْو َادّايْ (القرية السفلى)، تَاجْنِينْتْ ( العطف) ، قرية بوكْيَاوْ ، آتْ بُونُور (بونورة) ، تَغَرْدَايْتْ (غرداية) ، مُورْكِي ، آت يَزْجَنْ (بني يزقن) ، أَتَمْلِيشَتْ( مليكة) ، بابا السّعد (في تغردايت) .
    و ستجدون تفاصيل أكثر عن هذه المدن في صفحة مدننا .

    2- تحول بني مصعب من الإعتزال إلى المذهب الإباضي:
    بعد سقوط الدولة الرستمية هاجر بعض رعايا الإباضية و الرستميين من تيهرت إلى وارجلان ( ورقلة حاليًا ) و سدراتة ، و انعقد مؤتمر بمنطقة وادي ريغ سنة 421 هـ ، للنظر في مسائل الرستميين اللاجئين ، فاقتضى المؤتمر على انتداب العلامة أبي عبد الله محمد بن أبي بكر الفرسطائي (1) ليجول في صحراء المغرب الأوسط عله يجد ما عسى أن يمكن التفسح فيه لأولئك اللاجئين و غيرهم من الإباضية بأريغ .
    خرج العلامة برفقة ابنه و غلامه فساحوا بنواحي الجنوب فوقع اختيارهم على مْزاب ، إلا أنه كان معمورا بكثير من المعتزلة ، فأرجع الرأي و المشورة إلى مؤتمر ريغ ، فانعقد ثانيا ، و اتُّفق فيه على النزوح إلى هذا الوطن و تعميره بما يُصلح سكانه المعتزلة المزابيين من العلم و الألفة و حسن الجوار.
    فرجع الإمام المصلح هو و ابنه و غلامه لأول مرة و في عام 422 هـ وصل بلدة تجنينت ، وهي الوسط المعمور أكثر من غيره بالمعتزلة ، وبدأ في دعوته إلى المذهب الإباضي .
    و لم تكن استجابة بني مصعب للشيخ أبي عبد الله محمد بن أبي بكر لاعتناق المذهب الإباضي بالأمر السهل ، إذ قتلوا ابنه ابراهيم ، كما أن هذه الإستجابة لم تكن جماعية و فورية ، فقد ظل عدد كبير منهم على اعتزاله زمنا .
    و بعد أن استجاب جل المصعبيين إلى مذهب أهل الدعوة و الإستقامة ، بدأت هجرة بعض العائلات من شعب تيهرت ( عائلات أمازيغية ) و بعض ما تبقى من أفراد العائلة الحاكمة الرستمية إلى مْزاب .

    3- الإعتماد على الفلاحة :
    لعل من أبرز سمات هذا العهد ، أن بني مصعب صاروا يفكرون عمليا في تغيير حياتهم من النسق البدوي إلى النسق الحضري المتطور ، فجعلوا يتجمعون في مدن أو قرى كبيرة و يحفرون آبارا لإقامة زراعة مستمرة تعتمد على الريّ الدائم ، و استطاع المصعبيون أن ينشئوا واحاتهم على وادي مزاب و على روافده ، واستعانوا على قسوة الطبيعة بعقيدتهم المتينة ، و سلوكهم المستقيم ، وصبرهم ، وكدهم المستمر ، و تقديس العمل اليدوي .
    كانت الفلاحة عند المصعبيين في العهد الثاني من تاريخهم المصدر الإقتصادي الأساسي ، لكن و إلى جانب الفلاحة ، كان هناك من يقوم بصناعات خاصة مثل صناعة الجبس بتَجْنينْت ، و صناعة الخزف و الجبس التي كانت من نصيب أولاد فخار في أَغَرْمْ أَنْوَادَّايْ بآت مْليشْتْ .

    4- حَلَقة العَـزَّابـَة:
    لقد كان هنالك تناقض واضح بين المذهب الإباضي و الشيعة الذين حكموا المغرب الأوسط بعد الرستميين و منهم المصعبيين , إذ أن الفاطميين في ذلك الوقت كانوا ضالين لا محالة ، و من أدلة ذلك ما قاله الشاعر ابن هاني في مدح المعز لدين الله الفاطمي ( وهو من أمراء الفاطميين الشيعة ) :
    ما شِئت لا ماشاءت الأقدار فاحكم فأنت الواحد القهار
    و كأنما أنت النبي محمــــد و كأنما أنصارك الأنص
    ــــــــار
    و لم يعترض الملك على هذه الأبيات .
    و في ضوء هذا
    ، أدرك الإباضية المصعبيون أن الإمامة الإسلامية القائمة على التقوى و الشورى ، لايمكن تحقيقها في ظل دولة شيعية تجعل الحاكم معصوما مرفوعا إلى درجة الألوهية ، لذلك فكر الإباضية في نظام العزابة الداخلي ( إمامة الكتمان ) للحفاظ على كيانهم و مذهبهم و النظام الإسلامي العادل
    .
    من أهم الهيئات المزابية الإباضية التي تأسست في هذا العهد حَـلَـقَة العَـزَّابة
    ، و المكونون لهذه الهيئة يعرفون في أوساط المزابيين حاليًا باسم: إِعَــزَّابَـــنْ.
    كانت السلطة في المجتمع المصعبي أول الأمر بأيدي رؤساء العشائر
    ، ثم تحول مركز السلطة في القرية إلى الهيئة الدينية ، ثم تنقلت إلى حلقة العزابة التي رتبها الشيخ أبو عبد الله محمد بن بكر الفرسطائي .
    و لم تكن لهذه الحلقة في بادئ الأمر أي سلطة على المجتمع ، ولم يكن هدف الشيخ إخضاع المجتمع الإباضي المصعبي لحلقته .
    فقد نظمها هو و تلميذاه : أبو الربيع سليمان بن يخلف ، و أبو الخطاب عبد السلام منصور بن وزجون ، و لم تكن إلا هيئة تربوية تعليمية ، بعيدة عن السلطة و السياسة ، هدفها الوحيد نشر الإسلام و الدعوة إلى اعتناق المذهب الإباضي ، و تطبيق م
    بادئه ميدانيا ، ولم يكن لها مقر دائم ، ولم تكن تعقد حلقات التدريس في مساجد القرى ، بل كانت تعقدها سرا بعيدا عن العمران . و لكن هذا النظام لم يبق على ماسطره الإمام أبو عبد الله و تلاميذه و إنما تطور مع الزمن ، فكانت تضاف إليه من حين لآخر صلاحيات جديدة ، وقد بقيت هذه الحلقات تعقد سرا ، و لم يستعمل المسجد لهذا الغرض إلا في النصف الأول من القرن السادس هـ. و بعد مرور زمن تصدرت حلقة العزابة أمرها بمفهومها الشائع عند المزابيين كسلطة عليا مطلقة قائمة مقام الإمامة ، وتتكون من اثني عشر رجلا .
    شروط الإلتحاق بحَلَقَة العَزَّابَة : لكي يلتحق أحد بالحَلَقة يجب أن تتوفر فيه مجموعة شروط هي:
    - أن يكون بالغا مسلمًا
    ، ذا أخلاق فاضلة و علم بالدين و الفقه.
    - أن يكون حافظا لكتاب الله تعالى .
    - أن يكون متزوجا
    ،
    لأن الزواج يحصن النفس.
    -
    أن يكون صاحب عمل أو حرفة ، فأعضاء العزابة لا يتقاضون أي أجر ، إنما عملهم خالص لوجه الله , وكلهم يعتمدون في قوتهم على كد يمينهم.
    و عدد أعضاء العزابة 12 رجلا من غير الشيخ الذي يتولى رئاسة المسجد و هم: الإمام و المؤذن ، و ثلاثة لتحفيظ القرآن للصبيان في المحاضر ، وخمسة لغسل الموتى ، ووكيلان على مال المسجد .
    و للتعرف أكثر على حلقة العزّابة اذهب إلى صفحة :
    أنظمتنا.
    5- تعرض بني مزاب للغزاة :
    كانت قوافل المزابيين التجارية تتعرض للغزاة و قطاع الطرق بشكل دائم ، و كان بنو مْزاب يتعرضون للغزاة حتى في مدنهم ، لذلك أنشؤوا الأسوار حولها ، و يأتي السؤال هنا : من هم هؤلاء الغزاة , و لماذا اختاروا مْزاب ؟
    قطاع الطرق و اللصوص هؤلاء ، هم البدو الرحل من أعراب بني هلال و غيرهم ، كانوا بدون مستقر ، يعيشون على النهب و السلب و السرقة ، و قد وجدوا في مْزاب أحسن مكان لعملهم ذاك ، حتى أصبح المزابيون يحتاطون بالأسلحة عندما يخرجون في قوافلهم .
    و قد حلل الشيخ علي يحيى معمر احتراف الأعراب لحرفة النهب و السلب و الغصب ، على أنها عادة متوارثة عن أجدادهم الذين كانوا يعيشون على نفس الطريقة اللاإنسانية .




    الهوامش:
    (1)
    أبو عبد الله محمد بن بكر الفرسطائي: كان أبوه وجده من علماء نفوسة . درس على مشائخ الجبل ثم سافر إلى جربة فأخذ العلم عن بعض علمائها , ثم انتقل إلى القيروان ,و كانت حينئذ عامرة بعلماء الإباضية , ثم عاد إلى نفوسة و بنى مسجده هناك بفرسطاء , ولما انتقل إلى ريغ كُلف بمهمة نشر المذهب الإباضي بوادي مْزاب , فأنجز مهمته و أسس النواة الأولى لنظام الحلقة .
    توفي عام: 440 هـ في تينسلي و هو كفيف البصر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 12:23 am