منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    العهد التاريخي الثالث800هـ-1269هـ

    rostom
    rostom
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 33

    العهد التاريخي الثالث800هـ-1269هـ Empty العهد التاريخي الثالث800هـ-1269هـ

    مُساهمة من طرف rostom الخميس ديسمبر 24, 2009 10:05 pm

    - الحياة الإقتصادية :
    1- الفلاحة و الري :
    اعتمد بنو مصعب على الفلاحة وواصلوا في هذه الفترة تذليل الصعاب و تسخير امكانياتهم المحدودة جدا لتوسيع البقع الخضراء التي أصبحت بذلك واحات ، وظلت النخلة محور اقتصادهم ، منها يتقوتون ، وبعناصرها يتخذون سقوفا و دعائم لعمرانهم ، ويصنعون أثاثهم و أوانيهم ، وفي ظلالها يستريحون من تعب الكد و حرارة الطقس ، وتحتها يزرعون البقول و الفواكه . إلا أن ذلك لم يكن بالأمر الهين ، فالأراضي الصالحة كانت ضيقة ، وحرارة الطقس و الزوابع الرملية لم تكن تسهل مهنة الفلاح ، وفوق ذلك كله مشكلة ندرة المياه .
    انكب بنو مزاب لإحياء واديهم المجدب ، على حفر الآبار ، بعزيمتهم الصادقة ، فحفروا أكثر من ثلاثة آلاف بئر ، يتجاوز عمق الكثير منها ثمانين مترا ، و أحدثوا حول هذه الآبار حدائق النخيل مما يتجاوز عدده مائتي ألف نخلة عام 900 هـ فقلبوا صحراءهم جنانا خضراء تجري بين ربوعها المياه.
    يتم نزح الماء من البئر بمْزاب ، بواسطة الجمل أو الحمار أو البغل ، الذي يجذب الدلو الجلدي بواسطة حبلين يمران على بكرتين ، وذلك باتباع درب مائل يخفف عليه مشقة الجذب ،عند إفراغ الدلو في الحوض تعود الدابة في اتجاه البئر لتتكرر العملية . يرافق الفلاح الحيوان ذهابا و إيابا لحثه على السير ، ومساعدته في الجذب و تفريغ حمولة الدلو في الوقت المناسب ، هذه الحمولة تتراوح بين عشرين وثلاثين لترا ، ومعدل النزح مرتان في الدقيقة ، ولايؤنس الفلاح إلا موسيقى البكرتين أو مايكرره من آيات القرآن .

    2- الصناعة :
    كان من أهم الصناعات السائدة في هذا العهد بمزاب صناعة الفخار ومن المنتوجات الفخارية:
    ا-الجرار:
    1- الخابية : سعتها خمسين لترا لخزن السوائل أو التمر ، بدون مقبض.
    2-
    أَغَلُّوسْ: له مقبضان ، سعته حوالي عشرين لترا ، خزن فيه التمر أو الماء أو السمن .
    3-
    تَاقَصْرِيتْ:بدون مقبض تستعمل لترطيب نوى التمر للماعز.
    4-
    تَاقَدُّوحتْ:بغطاء و بدون مقبض لخزن المؤن .
    ب- أواني السوائل:
    1- الإبريق : سعته حوالي لترين .
    2-
    القلة : لها مقبضان سعتها ثلاثة لترات .
    3-
    أَقَدّوحْ: يسع لترا إلى لترين من اللبن .
    4-
    تَاقَدّوحْتْ: بمقبضين سعتها من نصف لتر إلى ثلاثة أرباع اللتر من الحليب .
    5-
    أَجَدّو: بمقبض واحد يستعمل للشرب.
    ج- المكاييل :
    1- النقاصة: بمقبضين أو مقبض لكيل السمن و الزيت ، سعتها لتر واحد .
    2-
    باقي أجزاء المكاييل هي أجزاء أو أضعاف النقاصة مثل نصف و ربع النقاصة , و تضبط سعته من طرف مجلس العزَّابة بمسجد البلدة.
    د- الأكواب:
    1- تَاغَلُّوسْتْ : هي الصحن.
    2-
    تَاغَدَّارْتْ: أي الجفنة .
    3-
    تَابْخُورْتْ : أي المبخرة .
    4-
    نير : أي القنديل.
    هـ - مصنوعات أخرى:
    1- تادْوات :أي المحبرة.
    2-
    سوفير: أي الميزاب.
    3-
    قادوس : أي الأنبوب.
    كما كانت صناعة النسيج و الغزل منتشرة جدا في أوساط المزابيات و للتعرف أكثر على أهم المنسوجات اذهب إلى صفحة: تقاليدنا.
    كما أنه من أشهر الحرف بناء المساكن و حفر الآبار ومد السواقي و بناء السدود و الأحواض و صناعة الذهب و الفضة و الحلي التي اختص بها اليهود .

    3- التجارة:
    كانت تتم في سوق البلدة ، حيث يتبادل أهلها مع قوافل البدو منتوجاتهم . فكان الأوائل يقدمون المنسوجات التي صنعتها أيدي المزابيات و الفائض من محصول التمور ، مقابل الصوف و السمن و غير ذلك من خيرات البادية .

    2- الحياة الإجتماعية و السياسية و الثقافية:
    شكلت القرى اتحادا يسهر على شؤونه مجلس أعلى يضم ممثلين عن كل هذه القرى .منهم علماء و منهم أعضاء في العزابة .
    إن هذا المجلس الأعلى مجلس تشريعي ، فهو الذي يضع الأحكام و القوانين ، كما يضع اللوائح الداخلية التي تخص البلاد كتحديد المكاييل و الموازين .
    رئيس هذا المجلس يسمى شيخ وادي مْزاب ، تنتخبه عزابة القرى من بينهم ، ويتم تتويجه في اجتماع عام للعزابة يلبسونه عمامة بيضاء معهودة و يدعون الله بدعاء معلوم.

    علاقة مْزاب بالعثمانيين:
    إن المواقف البطولية للمزابيين في دحر الأوروبيين عن شمال إفريقيا ، وتقديمهم يد المساعدة لخير الدين ، منحتهم مكانة و تقديرا عنده ، وعند من خلفه على السلطة من العثمانيين بالجزائر .
    من مظاهر هذه المكانة ، أن السلطة العثمانية بالجزائر منحت للمزابيين حق الإشراف على المذبح الرئيسي ، كما تركت لهم حكم التصرف في شؤون مْزاب الداخلية دون أي تدخل مقابل جزية ، و لم يكن مْزاب تابعا للدولة العثمانية إلا اسميا .

    أما الحياة العلمية فكانت في مْزاب مرموقة عبر التاريخ لا يمكن استيعابها في هذا القدر البسيط ، أو تجد أهم العلماء في صفحة العلماء.

    3- تنظيم حياة المزابيين بالتل :
    اتخذ بنو مْزاب في كل بلدة يكثر إليها ذهابهم إما دارا لنزول المسافرين مجانا ، يطلق عليها اسم دار العرش ، وفيها قاعة للصلاة ، وهي مجهزة بمرافق الطهارة ، و إما مسجدا للصلاة ، بجواره شقق لنزول المسافرين المِزابيين ، كما اتخذوا مقبرة لدفن موتاهم ، فيها مكان فسيح لاجتماعاتهم . و للتعرف أكثر على نظام ديار العرش ارجع إلى صفحة : أنظمتنا.

    4- امتداد العمران:
    في هذا العهد أسس بنو مزاب مدينتي تِـيـﭭـْرار (القرارة) ( 1040 هـ - 1631 م ) ، و آت ايبرﭬـان (بريان) (1060 هـ - 1690 م ) واتسع نطاق عمرانهم نظرا للتزايد السكاني ، حيث طرأت على مدنهم توسعات متعددة .

    5- مشاركة بني مزاب في مقاومة احتلال الأوروبيين لشمال افريقيا:
    إن لبني مصعب مواقف ثابتة و بطولية ضد محاولات الأوروبيين غزو سواحل الشمال الإفريقي ومن هذه المواقف البطولية :

    ا - المزابيون في جربة عام 1510م -916 هـ:
    شاركت فرقة الشيخ باحيو بن موسى الفدائية المزابية ، في صد غارة الإسبان على جزيرة جربة بالجنوب الشرقي لتونس و التي تحطمت فيها حملة (دون قارصيا) الإسبانية العتيدة .

    2- المزابيون في مدينة الجزائر عام 925 هـ - 1518 م:
    لما أحس خير الدين بربروس ، أمير الجزائر بخطورة الموقف حيال محاصرة الإسبان لمدينة الجزائر عام 1518 م ، استدعى إلى قصره الشيخ با حيو بن موسى و هو من تجنينت ، و أمين المزابيين في الجزائر بكير بن الحاج محمد بكير و هو من آت امليشت و غيرهما من المجاهدين المزابيين يستشيرهم . فاتفقوا معه على أن يقوموا بعملية فدائية يحبطون بها المخطط الإسباني .
    بعد ذلك اجتمع المزابيون بفرن الشعبة
    ، وهو موضع المسجد الإباضي بالجزائر حاليا ، فاختاروا من بينهم سبعين فدائيا ، فقرروا حمل السلاح على النعش و السير به إلى المعسكر الإسباني بحي حسين داي حاليا ، فذهبوا بالتكبير و التهليل على شكل جنازة مخترقين لقوات العدو و لما وصلوا إلى المكان المحدد قام أحدهم بإضرام النيران في مستودع ذخيرة العدو وقُتل ، بعد ذلك التحمت المعركة ، و أشعل الفدائيون المزابيون النار في القوارب و السفن ، و لم يكد ينجو من الإسبان أحد و فر القائد الإسباني ’’ دون هوقو ’’ مع من بقي ما رجاله و سفنه.
    و تجدون عمليات جهادية أخرى في صفحة مزاب و الجهاد .
    6- محاولة صالح باي بقسنطينة ضم مْزاب إلى ولايته:
    حدث ذلك سنة 1206 هـ - 1792 م و سبب ذلك أن صالح باي (والي مدينة قسنطينة) طالب التجار المزابيين في قسنطينة بغرائم باهضة دون غيرهم ، مما أدى إلى سوء تفاهم بينه و بينهم ، فتجرأ عليهم و صادر أموالهم و أملاكهم و أجلاهم من قسنطينة فالتجؤوا إلى زاوية بوحجر ، فأكرمهم شيخ الزاوية و بالغ في إكرامهم ، ثم رجع بهم إلى قسنطينة و لام صالح باي و أمره أن يرد إليهم ما نهبه منهم ، فامتثل صالح باي.
    عند ذلك وجه صالح باي طلبا إلى حسن باشا الدولاتي أمير الجزائر العثماني و طلب منه أن يهب له وادي مزاب ليكون تحت سلطته
    ، لكن علماء مزاب و أهل الرأي و المشورة به من مجلس العزابة ، اجتمعوا و رفضوا ضمهم إلى صالح باي ، فانتدبوا الشيخ الحاج ابراهيم بن بيحمان ليقوم بتحرير رسالة في الشأن ، ثم أوصلها إلى حسن باشا ، فأجاب حسن باشا عنها و أبطل ما عهد إلى صالح باي من ضم مْزاب إلى ولايته.
    7- مقاومة المزابيين للإحتلال الفرنسي:
    كان المزابيون يتمتعون باستقلالهم الذاتي طوال فترة الحكم العثماني ، ولما دقت ساعة الخطر ، بهجوم الحملة الفرنسية ، أسرعوا بالتطوع في صفوف المقاومين الأمامية في سيدي فرج و اسطاوالي ( مدينتان قرب العاصمة الجزائرية ) ، و على طول الطريق المؤدية إلى الجزائر ، دفاعا عن راية الإسلام و صدا للشرك ، فسجلوا صفحة خالدة و مجيدة في تاريخهم الجهادي البطولي .
    ثم أسرعت في أثناء ذلك جميع قرى
    مْزاب بإرسال حوالي أربعة آلاف مقاتل متطوع مزابي بكامل عدتهم و سلاحهم إلى ميادين المواجهة ، فكانوا في الطلائع مع المجاهدين الأبطال .
    و لما زالت السلطة العثمانية من الجزائر
    ، عاد بنو مصعب إلى ماكانوا عليه من الإنكماش حول أنفسهم ، إلى أن حدقت بهم السلطة الفرنسية ، فعقدوا مع الضابط الفرنسي ’’ راندون ’’ معاهدة الحماية سنة 1853 م ، و الذي تضمن أن يأمن الوالي العام على الجزائر تجارة المزابيين ، و تأمين سفرهم عبر الأرجاء المحتلة ، وتعهدت فيها فرنسا بحفظ بلادهم و احترام معتقداتهم و صيانة عوائدهم ، وأن لا تتدخل أبدا في شؤونهم الداخلية.
    بعد أن أمضى المزابيون المعاهدة
    ، رُفع الحصار الإقتصادي الذي كان مفروضا على بلادهم .
    و عينت
    السلطات الفرنسية يتح اليهودي آغا على مزاب ، ولكن المزابيين اعتبروا ذلك إهانة لهم ، وتدخلا في أمورهم الداخلية ، ومناقضا لمضمون معاهدة الحماية ، وامتنعوا عن قبوله ، لكن فرنسا نصبته و تحدت بذلك الشعور القومي لدى المزابيين ، و لكن المجاهد ابراهيم كولا قتله يوم 21 جويلية 1860م ، في منطقة بين آت ايزجن و آت امليشت .
    غضبت القوات الفرنسية و أعياها التعرف على القاتل
    ، فأمرت بإلقاء دية اليهودي الفادحة على كافة المدن السبع ، تدفع كل مدينة منها حسب عدد سكانها و مقدارها عشرة آلاف فرنك ، بالإضافة إلى غرامة قدرها ثلاثون ألف فرنك لعدم التصريح بالقاتل .
    8- المصعبيون في صفوف الأمير عبد القادر :
    كان المزابيون من أطوع جند الأمير عبد القادر ، وقد اتخذهم من خواصه و حاشيته ، حيث كان الطبيب الماهر أحمد باي أحمد بن باعيسى طبيب الأمير الخاص و كاتبه و أمين سره ، وهو من مدينة آت امليشت وكان حمو بن يحيى من تجار معسكر من خاصة الأمير , وكان الحاج داود بن محمد بن موسى بن أحمد من أثرياء دولة الأمير ، و كان أمين ماله و كان يطبع له عملته ذهبا ،كما كان يصنع له السلاح بمْزاب ، كما كان هنالك الآلاف من المتطوعين المزابيين في جيش الأمير و كانوا من أخلص جنده .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 12:21 pm