منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    العهد التاريخي الرابع1269هـ-1382هـ

    rostom
    rostom
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 33

    العهد التاريخي الرابع1269هـ-1382هـ Empty العهد التاريخي الرابع1269هـ-1382هـ

    مُساهمة من طرف rostom الخميس ديسمبر 24, 2009 10:07 pm

    - التعليم في فترة الإحتلال :
    1- التعليم الإسلامي الحر :
    استمرت المحاضر التابعة للمساجد في مْزاب تؤدي رسالتها ، وتلقن للصبيان القرآن و مبادئ الكتابة و القراءة و علوم التوحيد و الفقه منذ القرن الخامس عشر ، كما كان المشائخ يدَرّسون في حلقات ، فنون الشريعة و اللغة العربية و غيرهما ، للتلاميذ الكبار ، إما في دور خاصة ، أو في المسجد ، و إليكم على سبيل المثال تقريرا في الموضوع حول التعليم التابع لمسجد آت إيزجن للعام الدراسي 1896م :

    1- المدرس: الشيخ الحاج محمد بن يوسف اطفيش .
    الأيام: كل يوم ماعدا الخميس و الجمعة.
    التوقيت : من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس شتاء قدر ساعتين.
    ومن صلاة الظهر إلى صلاة العصر صيفا قدر ساعتين.
    الفن و التلاميذ:
    التوحيد و الفقه : اسماعيل بن ابراهيم.
    تفسير القرآن : عيسى بن الحاج سعيد .
    الحديث النبوي :الحاج محمد بن يحيى .
    الفقه: الحاج محمد بن سليمان و الحاج محمد بن محمد بن عبد الله.
    النحو : الحاج يحيى بن محمد و يوسف بن الحاج.

    2- المدرس: السيد محمد بن عمر بن عيسى .
    الأيام: شهر رمضان فقط .
    التوقيت : من صلاة الظهر إلى صلاة العصر قدر ساعتين ، ثم بعد صلاة العشاء قدر ساعتين كذلك.
    الفن: الميراث و الحساب.
    التلاميذ: عيسى بن عيسى ، يوسف بن الحاج يوسف،محمد بن صالح بن حمو ، محمد بن الحاج ابراهيم ، بكير بن داود ، بكير بن عدون .
    و غيرهم الكثير من المدرسين الذين كانوا يزاولون مهنتهم في تلك الظروف الصعبة .
    و في 1928 تأسس معهد الحياة بتِيـﭭْـرار ، وكان أول معهد ثانوي إسلامي بالجزائر فأوقد حركة علمية نشطة في مْزاب ، و لازال إلى يومنا ، و للتعرف أكثر على المعهد ، ارجع إلى صفحة : جمعياتنا .

    ب- التعليم الرسمي الفرنسي:
    تأسست مدرسة تغردايت الفرنسية سنة 1889 ، و فتحت مدرسة تجنينت سنة 1892 م ، و فتحت كذلك المدرسة الرسمية بآت اِزجن يوم 15 أكتوبر 1892م ، و مدرسة آت امْليشت عام 1907 م .
    و قد كان الأطفال البالغون سن الدراسة يجبرون عليها قهرا و كان أولياؤهم يشتكون من هذا التصرف ، ويحاولون تهريبهم من المدارس ، ولضمان سير هذه المدارس فإن السلطات الفرنسية بتغردايت كانت لا تسمح لتلميذ مغادرة المنطقة إلا برخصة .
    ظل بنو مْزاب يقاطعون التعليم الفرنسي و يعتبرون أن المدارس الفرنسية أنشئت قصد نشر الكفر و محاربة الإسلام ، وأن مهمتها القيام بالغزو الفكري الغربي لأبناء المنطقة المحافظين الملتزمين .

    2- إحصاءات السكان:
    أجريت عدة إحصاءات للسكان بمْـزاب في فترة الإستعمار و كانت نتيجته بصفة عامة مايلي :
    أول إحصاء بعد إلحاق مزاب بفرنسا:

    إباضي
    مالكي
    المجموع
    31001
    798
    32537

    ب- إحصاء 29 مارس 1896:

    إباضي
    مالكي
    المجموع
    21224
    3155
    25254
    3- الفلاحة و الري في فترة الإستعمار:
    في هذه الفترة تمت إقامة أربعة سدود جديدة في مْزاب :
    سد
    تغردايت عام 1883م ، و سد آت امليشت عام 1888 م ، و سد في آت بونور عام 1888م ، و السد الجديد بتغردايت عام 1897.
    كما بلغ عدد النخيل في
    أغلان بعد الإلحاق الفرنسي لوادي مْزاب 175106 نخلة ، و الآبار 2975 بئرا.
    و فيما يلي معدل ما يملكه كل فرد من النخيل بعد الإلحاق
    :
    تغردايت: 4.5 نخلات للفرد
    آت امليشت: 1.5 نخلة للفرد.
    تيـﭭـرار : 8 نخلات للفرد.
    آت بونور : 7.9 نخلة للفرد.
    تجنينت: 9.4 نخلات للفرد.
    آت ازجن: 5 نخلات للفرد.
    آت ايبرﭬـان: 5.5 نخلات للفرد .
    مْزاب
    : 5.4 نخلات للفرد.
    4- التجنيد الإجباري للمزابيين :
    بعد قيام الحرب العالمية الأولى 1912 م ، فرضت السلطة الفرنسية التجنيد الإجباري للجزائريين في صفوفها ضد دول المحور ( ألمانيا و إيطاليا) على كافة مدن التل ، و فرضت التجنيد على الأهالي البالغين 19 عاما ، غير المولودين بتلك المدن ، و القاطنين بها منذ أكثر من سنة ، فاحتج المزابيون ضد التجنيد الإجباري لشبابهم العاملين بالتل ، لأن ذلك يتعارض مع الدين ، ويتخالف لبنود معاهدة 1853 م( معاهدة الحماية التي سبق ذكرها ) ، و في سنوات الحرب الأولى ، استجابت معظم نواحي الجزائر بالتل و بأراضي الجنوب إلى نداء فرنسا ،لكن بني مْـزاب تمسكوا بموقفهم الرافض للتجنيد .
    توالت الإحتجاجات ضد التجنيد الإجباري ، إلى أن قدّم وزير الحرب الفرنسي إلى الوالي العام للجزائر يوم 12 مايو 1920 ، تقريرا يصرح فيه أن المزابيين رعايا فرنسيون ، مثل غيرهم من الجزائريين ، و أنهم ملزمون بالتجنيد .
    عندئذ توالت الإجتماعات لضبط خطة معارضة للتجنيد الإجباري ، ففي 19 مارس 1921م ، عقد أعيان مدينة آت إزجن جلسة حضرها قاضيها الحاج أحمد بن الحاج حمو ، للإحتجاج ضد كثير من القضايا ، ومنها التجنيد الإجباري ، الذي يضع المزابي الإباضي في خدمة الكفار ، معرضا حياته في سبيلهم ، علما أن الجهاد لايصح إلا لنصرة الإسلام ، و بعثوا بمبعوثين إلى عمالتي الجزائر ووهران و قسنطينة في هذا الشأن.
    لكن فرنسا جندت 21 متطوعا من بني مزاب عام 1921 و لم يلبوا النداء ، واعتبرتهم متمردين فارّين من السلطة.
    و ظلت السلطة الفرنسية تجند المزابيين بالقوة ، فمنهم من ذهب مرغما و هم قليلون ، أما الباقي ففروا ، واستمرت المظاهرات و الإحتجاجات ضد التجنيد بمزاب إلى سنة 1935م.
    5- النشاط السياسي لبني مْزاب ضد فرنسا :
    شارك المزابيون بفعالية و نشاط في الحرب السياسية و الإعلامية ضد فرنسا ، إذ أن الشيخ صالح بن يحيى اليزجني كان من الأعضاء الإداريين في الحزب الحر الدستوري الذي أسسه عبد العزيز الثعالبي ( شخصية ثورية جزائرية) ، كما قامت السلطات الفرنسية بتفتيش منازل كل من سليمان بن عيسى و زكري بن سعيد و الحاج عيسى بن محمد و ابراهيم بن سليمان للكشف عن وثائق تثبت صلتهم بالحزب الدستوري . كما كان الشيخ محمد بن بكير مديرا لجريدة الصديق في سنة 1921 و قد صدر منها 4 أعداد .
    و اشترى خمسة مزابيين بالجزائر العاصمة مطبعة ’’كريسانزو’’ التي تطبع بها جريدة الإقدام و ذلك قصد تزويد صحيفة الصديق السابق ذكرها.
    أما مجلة المنهاج فقد أصدر منها الشيخ أبو اسحاق ابراهيم اطفيش بالقاهرة سبعة عشر عددا .
    و هنا يأتي ذكر الشيخ الجليل أبو اليقظان عميد الصحافة المزابية و الجزائرية الوطنية ، إذ أصدر في مدة اثني عشر عاما ثمان جرائد وطنية بالجزائر ، وهي على الترتيب
    :
    وادي ميزاب: 119 عددا ، صدرت سنة 1926.
    ميزاب : عدد واحد يوم 25/1/1930.
    المغرب: 38 عددا صدرت سنة 1930.
    النور :78 عددا صدرت سنة 1931.
    البستان : 10 أعداد صدرت سنة 1933م.
    النبراس:6 أعداد صدرت سنة 1933م.
    الأمة : 170 عددا سنة 1933م.
    الفرقان:6 أعداد سنة 1938.

    فالشيخ أبو اليقظان من أبرز الصحافيين في ذلك العهد ، ومن أبرز المجاهدين بالقلم .
    و كان بكير بن الحاج سليمان أبو العلا مدير جريدة الروح التي صدر منها 30 عددا و التي صدرت سنة 1937.
    و من أبرز الكتّاب الذين نشروا مقالاتهم على أعمدة مختلف هذه الصحف و غيرها هم:
    العلامة أبو اسحاق ابراهيم اطفيش ، أبو اليقظان ابراهيم ، محمد بن الحاج ابراهيم ، سليمان بوجناح ، عبد الرحمن بن عمر باكلي ، رمضان حمود ، الشيخ العلامة ابراهيم بن عمر بيوض ، عدون بن الحاج شريفي.


    6- امتداد العمران:
    مع بداية الخمسينات بدأت تنتشر أحياء جديدة حول تغردايت و آت امليشت ، تستقبل البدو ، هذه الأحياء هي : مرماد ، العين ، بابا السعد ، داده علي.

    و في سنة 1955شرع في دراسة المخطط المعماري لوادي مزاب ، ووضع رفيرو ، مخططه المعماري عام 1960م ، و نظرا للتزايد السكاني ، و بدل الهجرة ، تعدى بنو مزاب أسوار مدنهم القديمة و بنو بعدها ، و توسع العمران في المساحات حول المدن ، بعد أن كان منحصرا وراء السور.



    -7 النضال السياسي و العسكري من أجل استرداد السيادة الوطنية :

    عُرف بنو مْـزاب عبر تاريخهم دائما بالمواقف البطولية و الجهادية و الدفاع عن الحق ، و قد كان لهم الدور الفعال في الثورة التحريرية للجزائر عام 1954م ، و التي انتهت باستقلال الجزائر عام 1962م ، لا كما يدعي البعض ممن امتلئ قلبه بالحقد ، أنه ليس لبني مزاب أي دور جهادي في الثورة ، و ستجد معلومات و نماذج أكثر من جهاد المزابيين في هذه الفترة في صفحة : مزاب و الجهاد.



    -8 قضية فصل الصحراء:

    اتخذ المخططون الفرنسيون لفصل الصحراء عن الجزائر محور ارتكازهم منذ نشأة شركة ريبال للتنقيب عن البترول سنة ، 1946 على بني مْزاب خاصة ، باعتبارهم سياسيا و جغرافيا و تاريخيا، العنصر الأساسي الحساس في الصحراء الجزائرية ، يعتمدون عليهم في الدرجة الأولى في إنشاء الجمهورية الصحراوية .
    اضطرت فرنسا ، وقد أحرجـها الموقف المتصلب للشّـيخ بيوض (1)في المجلس الجزائري، إلى إرسال لجنة برلمانية إلى مْـزاب سنة 1955 ، فقام الشعب بمظاهرات سلمية أمام أعضاء اللجنة، يعبرون عن تمسكهم بفكرة ربط الصحراء بالشمال ، وقد ألقى الشيخ بيوض خطابا أمام اللجنة ، يؤكد فيه رفض فصل مزاب عن الشمال، وبعد عام أرسلت لجنة برلمانية أخرى لنفس الغرض، فكانت النتيجة الرفض المطلق كذلك فاغتاظت فرنسا ، وفاجأت المزابيين بمؤامرة مقاطعة تجارتهم ببعض مدن التل فذهب ضحيتها كثير من الشهداء ، وأحرقت دكاكينهم ، و نهبت أموالهم .
    بعد أن خمدت هذه الفتنة أنشأت فرنسا وزارة خاصة بالصحراء سنة 1957 م ، و مارست ضغوطات شديدة على المزابيين لقبول الفصل .
    في 1959 م ، أوفد شارل دوغول )حاكم الجزائر العام ( إلى مْزاب ، وزير الدفاع ، فاجتمع بالشيخ بيوض ، ومعهما رئيسا بلدية ودائرة غرداية، وعدد من المسؤولين، و بعد تفاوضهم في قضية فصل الصحراء، وتأسيس دولة حرة قاعدتها مزاب، أجاب الشيخ بيوض : " بما أن الصحراء تضم خليطا من السكان ، بني مْزاب ، و الشعانبة ، والتوارق ، و المخاليف ، وغيرهم ، فالجواب على طلبكم يكون على طريق استفتاء حر ، فالقضية قضية الجميع لا تخصنا نحن المزابيين "
    و توالت عشرات الزيارات و المحاولات لفصل الصحراء دون جدوى ، وكان دعاة الفصل يجمعون على أن بني مْـزاب إذا لم يقبلوا انفصال الصحراء عن الجزائر، فإن شيئا من ذلك لايتم، فهم عنصر أساسي، و قبولهم ضروري، و وجودهم ضمن هذه الجمهورية الصحراوية هو ضمان وجودها و بقائها .




    الهوامش:
    (1)
    الشيخ ابراهيم بن عمر بيوض :
    واحد من أعظم رواد الإصلاح المزابيين بالجزائر، و أعظم المشائخ، و العلماء، كان رائد الإصلاح في الجزائر و في مزاب، خلف الشيخ اطفيش في مهمته الإصلاحية، و كان من الأعضاء البارزين لجمعية العلماء المسلمين. ختم تفسير القرآن الكريم، وله عدة مواعظ مسجلة و مجموعة كبيرة من الفتاوى الهامة، توفي عام 1981 للتعرف أكثر عليه اذهب إلى صفحة علماؤنا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 5:47 am