بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
وبعد مرحبـا بأعضاء منتدى طلاب العلم ..
لو لاحظنا في ايات القران الكريم استعمل لفظ ( مكه ) في اغلب ايات القران ولكن لو لوحظنا في سورة ال عمران
قال تعالى((إن اول بيت وضع الناس للذي ببكة مباركاوهدى للعالمين *فيه ايات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين ))
فاستعمل لفظ بكه بدل من مكه هل تفكرنا لماذا ؟؟؟؟
سبب إيرادها بالباء في ال عمران ان الايه في سياق الحج (( والله على الناس حج البيت )) فجاء بالاسم ( بكه ) من لفظ ( البك ) الدال علي الزحام لانه في الحج يبك الناس بعضهم بعضا أي : يزحم بعضهم بعضا وسميت بكه لانهم يزدحمون فيها
فسبحان ربي ما اعظمه واعظم تنسيقه لايات كتبه
مثال اخــــــــــــر لاعجاز ربي سبحانه
ذكر المطر والغيث في القران الكريم
لو لاحظنا ان المطر لايذكر الا بموضع فيه انتقام بخلاف الغيث الذي يذكره في الخيــر
السلام عليكم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
وبعد مرحبـا بأعضاء منتدى طلاب العلم ..
لو لاحظنا في ايات القران الكريم استعمل لفظ ( مكه ) في اغلب ايات القران ولكن لو لوحظنا في سورة ال عمران
قال تعالى((إن اول بيت وضع الناس للذي ببكة مباركاوهدى للعالمين *فيه ايات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين ))
فاستعمل لفظ بكه بدل من مكه هل تفكرنا لماذا ؟؟؟؟
سبب إيرادها بالباء في ال عمران ان الايه في سياق الحج (( والله على الناس حج البيت )) فجاء بالاسم ( بكه ) من لفظ ( البك ) الدال علي الزحام لانه في الحج يبك الناس بعضهم بعضا أي : يزحم بعضهم بعضا وسميت بكه لانهم يزدحمون فيها
فسبحان ربي ما اعظمه واعظم تنسيقه لايات كتبه
مثال اخــــــــــــر لاعجاز ربي سبحانه
ذكر المطر والغيث في القران الكريم
لو لاحظنا ان المطر لايذكر الا بموضع فيه انتقام بخلاف الغيث الذي يذكره في الخيــر
1 / قال تعالى (( وامطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين )) 58 النمل
2 / قال تعالى ((وامطرنا عليهم مطرا فانظر كيف عاقبه المجرمين )) 84 الاعراف
3 / قال تعالى ((ولقد اتوا على القريه التى امطرت مطر السوء )) 40 الفرقان
في حين قال في الغيث :
1 / قال تعالى (( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولى الحميد )) 28 الشورى
2 / قال تعالى (( ثم ياتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون )) 49 يوسف
واذكر ايه ربما البعض يقول هذه ذكر فيها المطر وهي في سياق الحديث عن المؤمنين فترد في مقام الاذى والابتلاء مثل قوله تعالى ((إن كان بكم اذى من مطر)) 102 النساء
فالغيث ذكر في مقام النعم والفضل والنجده أي مقامات الخير دائما
2 / قال تعالى ((وامطرنا عليهم مطرا فانظر كيف عاقبه المجرمين )) 84 الاعراف
3 / قال تعالى ((ولقد اتوا على القريه التى امطرت مطر السوء )) 40 الفرقان
في حين قال في الغيث :
1 / قال تعالى (( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولى الحميد )) 28 الشورى
2 / قال تعالى (( ثم ياتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون )) 49 يوسف
واذكر ايه ربما البعض يقول هذه ذكر فيها المطر وهي في سياق الحديث عن المؤمنين فترد في مقام الاذى والابتلاء مثل قوله تعالى ((إن كان بكم اذى من مطر)) 102 النساء
فالغيث ذكر في مقام النعم والفضل والنجده أي مقامات الخير دائما
المرجع الاول : كتاب التعبير القراني الدكتور فاضل صالح السامرائي
المرجع الثاني : الموسوعه الذهبيه الاعجاز في القران الكريم والسنه النبويه الدكتور والاستاذ : احمد مصطفى متولي
المرجع الثالث :دراسات في علوم القران الكريم الاستاذ والدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي بجامعه الملك سعود
المرجع الرابع : مباحث في علوم القران الاستاذا مناع القطان بجامعه الملك سعود
المرجع الخامس : لمسات بيانيه من نصوص التنزيل الدكتور فاضل السامرائي دكتور بجامعه الشارقه
المرجع الثاني : الموسوعه الذهبيه الاعجاز في القران الكريم والسنه النبويه الدكتور والاستاذ : احمد مصطفى متولي
المرجع الثالث :دراسات في علوم القران الكريم الاستاذ والدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي بجامعه الملك سعود
المرجع الرابع : مباحث في علوم القران الاستاذا مناع القطان بجامعه الملك سعود
المرجع الخامس : لمسات بيانيه من نصوص التنزيل الدكتور فاضل السامرائي دكتور بجامعه الشارقه