منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

    مصادر التشريع عند الإباضية

    rostom
    rostom
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 184
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 33

    مصادر التشريع عند الإباضية Empty مصادر التشريع عند الإباضية

    مُساهمة من طرف rostom الجمعة ديسمبر 25, 2009 4:45 pm

    مصادر التشريع عند الإباضية:

    <BLOCKQUOTE>

    مصادر التشريع عند الإباضية كما يقول الشيخ علي يحي معمر هي: القرآن والسنة والإجماع والقياس ، والاستدلال ويندرج تحته الاستصحاب والاستحسان والمصالح المرسلة . وبعض علماء الإباضية يطلقون على الإجماع والقياس والاستدلال كلمة الرأي فيقولون أن مصادر التشريع هي القرآن والسنة والرأي وبسبب ذلك أخطأ بعض ممن كتب عنهم فظنوا أنهم ينكرون الإجماع . </BLOCKQUOTE>

    ومن أصولهم التشريعية ما يلي :



    • إذا تعارض قول الرسول (ص ) وعمله ، ولا يمكن الجمع بينهما ، فالقول أقوى لأنه أساسا موجه إلينا أما عمله فيحتمل الخصوصية. ومن أمثلة ذلك ما رواه الترمذي عن أبي هريرة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) قال :"من أصبح جنبا أصبح مفطرا" والذي يعارضه الحديث الذي رواه البخاري عن عائشة أنه كان يصبح جنبا وهو صائم . فالإباضية يأخذون بحديث أبي هريرة بناء على هذا الأصل، وهو الأحوط ، أما غيرهم فيأخذون بحديث عائشة بحكم أنه في البخاري وهو عمل النبي ( ص ) .


    • الحديث الأحادي لا يحتج به في أمور العقائد لأنه يوجب العمل ولا يوجب العلم فلا تبنى عليه المعتقدات لأن المعتقدات يجب أن تنشأ عن الحجج اليقينية القطعية ولا تنشأ عن الحجج الظنية ونتيجة لذلك فقد اختلفوا مع المذاهب الأخرى في بعض فروع العقائد . ومنها رؤية الله تعالى في الآخرة ، و خلود مرتكب الكبيرة في النار إن لم يتب .


    • الأعمال التي صدرت عن رسول الله (ص ) في بعض العبادات لسبب عارض، أو فعلها ولم يعد إليها ، أو لم يثبت أنه داوم عليها ، لا يعتبروها سنة ، وإنما يرونها واقعة حال يمكن الإتيان بها في ظروف مشابهة فقط ، ومنها : القنوت في الصلاة ، ورفع الأيدي عند التكبير و الجهر بكلمة آمين بعد الفاتحة .


    • أساس العقيدة في الله تبارك وتعالى هو التنزيه المطلق فلا يشبهه و لا يشبه شيئا من الخلق ، و ما جاء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية المطهرة مما يوهم التشبيه فإنـه يؤول بما يفيد المعنى ولا يؤدى إلى التشبيه ويبتعدون كل البعد عن وصفه تعالى بما يوهم التشبيه ويثبتون له الأسماء الحسنى والصفات العليا كما أثبتها لنفسه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:51 pm