النشاط الذاتي :
الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل وموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذل الطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟
-ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟
-كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟
-هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟...........
ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :
إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانه عندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع الدراسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
يبدو أننا قد انتهينا من الجزء الثامن من موضوعنا الثمين
تـــــــــابع .......
هل من رد على موضوعنا
الاستذكار الحقيقي عملية تفكير وتحليل وموازنة وتأويل ، وعلى قدر مايبذل الطالب من جهد في استذكاره يزداد فهمه وتثبت المعاني والمعلومات في ذهنه .
فليسأل الطالب نفسة وهو يذاكر دروسه أسئلة من هذا النوع ...
- ماذا يقصد المؤلف من هذه العبارة ؟
- كيف اعبر عن هذه الفكرة بأسلوبي الخاص ؟
-ما الفكرة الرئيسية من هذه الفقرة ؟
-كيف أوضح هذه الأفكار بأمثلة من خبراتي الخاصة ؟
-هل مررت بموضوع سابق تتقابل أو تتعارض معه هذه الأفكار ؟...........
ومن خير طرق المذاكرة الفعالة التي تقوم على النشاط الذاتي أن يجيب الطالب على أسئلة تتصل بموضوع المذاكرة وأن يشرح الدرس لغيره أو يناقشه مع نفسه أو يلخص الدرس بأسلوبه الخاص تعمد الدراسة :
إرادة الطالب لها تأثير كبير، لانه عندما يتعمد التحصيل يركز إنتباهه فيدرك المعاني والعلاقات القائنة في موضوع الدراسة . كما أن هنالك فرق بين من يقرأ مجرد القراءة السطحية وشغل وقت الفراغ ، بين من يقرأ ليفهم ويحفظ ويستوعب المادة .
يبدو أننا قد انتهينا من الجزء الثامن من موضوعنا الثمين
تـــــــــابع .......
هل من رد على موضوعنا