لتمرين 1 :
يهدف السؤال الأول إلى استرجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات
التي تكون حسب ما يلي: {4- شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولى
أساسية 8- جهاز كولجي 9- حويصلات كولجية }
يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات
لتشخيص علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و
تدل على استجابة مناعية نوعية خلطيه تعود إلى مايلي:
- انتفاخ العقد اللمفاوية
وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على استجابة مناعية خلطيه التي يتم
سيرها في العقد اللمفاوية إذ تنشط الخلايا اللمفاوية LB بفضل دخول المستضد فتتكاثر
واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا بلازمية المبينة بالوثيقة 3 لإنتاج الأجسام المضادة
لتوقيف نشاط الجسم الغريب منه تنتفخ العقد .وما يؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي
تبينها الوثيقة 2 المرتفعة عند الشخص المريض والممثلة في γغلوبيلين وهو يميز
الأجسام المضادة .
التمرين 2 :
يهدف السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع
البينات المرقمة الممثلة فيما يلي : {1 غشاء الخلية المصابة -2 ІH L A -3 مستضد
بيبتيدي ( محدد مولد الضد )}
يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في
المعلومات وتطبيقها في وضعيات جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين
حسب ما يلي :
عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف
الخلايا اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث التعرف
المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسلسلة مخالفة لسلالة الخلية اللمفاوية للشخص س
.
التمرين 3 :
يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على
انجاز الرسم التخطيطي حيث :
- جزيئات 120 gp تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد )
بالنسبة للعضوية المصابة التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .
- الرسم :
يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات.
يهدف السؤالان ( 2 و3
) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والتي تكون حسب ما يلي :
2-
الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلازمية .
3-
العلاقة بين البنيات التي ظهرت في خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو
الشبكة الهيولية يدل على تركيب البروتين .
- تطور جهاز كولجي يدل على نضج
البروتين.
- تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة
- تطور
الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.
- تفسير زيادة حجم العقد
اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB) وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا
بلازمية داخل العقد اللمفاوية .
يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما
بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على التحكم في المعلومات .
1- نعم نتائج المنحنى
تؤكد نوع الإصابة .
- التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB)
إلى خلايا بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP
المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .
2- مرحلة المرض ك هي مرحلة
الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام المضادة ضد 120 gP.ثم تفسر النتائج
الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص الأجسام المضادة وزيادة الشحنة الفيروسية
والخلايا ( LTc)
تفسير طريقة هذا العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة
في دم المصاب بواسطة جزيئات المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت
الفيروس على الخلايا (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .
التمرين 4:
يهدف السؤال إلى
اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .
تحليل النتائج :
تبين
الوثيقة 1 مايلي :
في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية
والخلية اللمفاوية )
في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف
الخلية LTc.
منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .
التمرين
5 :
يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة
بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :
ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد
الالتصاق الموجود على غشاء الكريات الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد
.
الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :
أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص
بين المصل والكريات الدموية الحمراء .
ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)
أ-
يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5 ,بأن مصل الشخص 5
يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع في الوقت نفسه نفس مولد
الارتصاص مع نفس الجسم المضاد
ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع
Bو مصل الشخص 6 يحتوي على جسم مضاد من نوع A.
ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة
من نوع A. و B .
التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية
الحمراء ,وغياب الأرتصاص مع كل الأمصال .
أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا
يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من نوع A ولا من نوع B .
التعليل : وجود مولدات
الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل
الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .
الجدول
الزمرة الكريات الزمرة
A. الزمرة B الزمرة B A الزمرة O
مولد الالتصاق A B A B منعدمة
الأجسام
المضادة B A منعدمة A و B
الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط
.
التعليل : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا الشخص
الذي يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص وهذا خطر على صحته
.
التمرين 6 :
تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا
من تحليل وثائق :
1- تحليل النتائج
تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات
المصلية عند الشخصين ما عدا δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .
الاستنتاج
: δغلوبيلين هي البروتينات المناعية .
2- يهدف إلى اظهارقدرة التلميذ على
التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم جسمين مضادين كل واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد
HBe والثاني خاص لمحدد الضد sBe مع وضع البيانات .
1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 :
تيبن الوثيقة غياب الخلايا البلازمية مع الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5
) ووجودها بكثرة في التجربة 4 .
الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى
خلايا بلاسمية بتطلب بالعات محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).
الدور
الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية (LB و TL ولم
تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق لها التعرف بالجسم
الغريب من قبل .
-التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4
وغيابها في التجربة 5
التمرين 7:
يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على
تطبيق المعلومات و ترجمة الملاحظات إلى رسم :
مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر
هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL)
.
المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات المأخوذة من
k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي حرض على إنتاج الخلايا
اللمفاوية (LTc) فقط .
القدرة على ترجمة الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة
البيانات و قدرة الخلايا على التعرف المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .
الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم تقضي
عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .
التمرين 8 :يهدف التمرين إلى
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .
1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة
بالاستجابة الاولية .
الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة
الاولية .
كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .
2* نعم تسمح
هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .
التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من
قبل إلى وباء الحصباء يدل على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس
الحصباء فبمجرد دخول الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي
سريع وكمية الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء
السريع في حالة الاصابة .
التمرين 9 :
يهدف إلى إبراز القدرة على تطبيق
المعلومات و أنجز التراكيب التجريبية :
التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد
مولد الضد في الوسطين ( أ و ب ) بعد مدة زمنية في شكل أ .
أما في الشكل ب تركيز
محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع
المختلف بعد الساعة 3
نستنتج أن الأجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف
المتباين في تركيز محدد مولد الضد في الشكل ب .
تأثير منطقة تشكل المعقدات
المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب هو جعل الوسط ب دائما بتركيز منخفض
لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند انتهاء الأجسام المضادة الموجودة في الوسط ب
بتشكلها للمعقدات المناعية يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .
ينجز
التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.
المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ
.
التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .
الخاصية التي تم
إبرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للأجسام المضادة التي تمتاز بالنوعية
يهدف السؤال الأول إلى استرجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات
التي تكون حسب ما يلي: {4- شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولى
أساسية 8- جهاز كولجي 9- حويصلات كولجية }
يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات
لتشخيص علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و
تدل على استجابة مناعية نوعية خلطيه تعود إلى مايلي:
- انتفاخ العقد اللمفاوية
وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على استجابة مناعية خلطيه التي يتم
سيرها في العقد اللمفاوية إذ تنشط الخلايا اللمفاوية LB بفضل دخول المستضد فتتكاثر
واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا بلازمية المبينة بالوثيقة 3 لإنتاج الأجسام المضادة
لتوقيف نشاط الجسم الغريب منه تنتفخ العقد .وما يؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي
تبينها الوثيقة 2 المرتفعة عند الشخص المريض والممثلة في γغلوبيلين وهو يميز
الأجسام المضادة .
التمرين 2 :
يهدف السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع
البينات المرقمة الممثلة فيما يلي : {1 غشاء الخلية المصابة -2 ІH L A -3 مستضد
بيبتيدي ( محدد مولد الضد )}
يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في
المعلومات وتطبيقها في وضعيات جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين
حسب ما يلي :
عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف
الخلايا اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث التعرف
المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسلسلة مخالفة لسلالة الخلية اللمفاوية للشخص س
.
التمرين 3 :
يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على
انجاز الرسم التخطيطي حيث :
- جزيئات 120 gp تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد )
بالنسبة للعضوية المصابة التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .
- الرسم :
يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات.
يهدف السؤالان ( 2 و3
) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والتي تكون حسب ما يلي :
2-
الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلازمية .
3-
العلاقة بين البنيات التي ظهرت في خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو
الشبكة الهيولية يدل على تركيب البروتين .
- تطور جهاز كولجي يدل على نضج
البروتين.
- تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة
- تطور
الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.
- تفسير زيادة حجم العقد
اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB) وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا
بلازمية داخل العقد اللمفاوية .
يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما
بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على التحكم في المعلومات .
1- نعم نتائج المنحنى
تؤكد نوع الإصابة .
- التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB)
إلى خلايا بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP
المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .
2- مرحلة المرض ك هي مرحلة
الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام المضادة ضد 120 gP.ثم تفسر النتائج
الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص الأجسام المضادة وزيادة الشحنة الفيروسية
والخلايا ( LTc)
تفسير طريقة هذا العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة
في دم المصاب بواسطة جزيئات المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت
الفيروس على الخلايا (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .
التمرين 4:
يهدف السؤال إلى
اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .
تحليل النتائج :
تبين
الوثيقة 1 مايلي :
في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية
والخلية اللمفاوية )
في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف
الخلية LTc.
منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .
التمرين
5 :
يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة
بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :
ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد
الالتصاق الموجود على غشاء الكريات الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد
.
الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :
أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص
بين المصل والكريات الدموية الحمراء .
ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)
أ-
يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5 ,بأن مصل الشخص 5
يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع في الوقت نفسه نفس مولد
الارتصاص مع نفس الجسم المضاد
ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع
Bو مصل الشخص 6 يحتوي على جسم مضاد من نوع A.
ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة
من نوع A. و B .
التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية
الحمراء ,وغياب الأرتصاص مع كل الأمصال .
أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا
يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من نوع A ولا من نوع B .
التعليل : وجود مولدات
الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل
الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .
الجدول
الزمرة الكريات الزمرة
A. الزمرة B الزمرة B A الزمرة O
مولد الالتصاق A B A B منعدمة
الأجسام
المضادة B A منعدمة A و B
الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط
.
التعليل : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا الشخص
الذي يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص وهذا خطر على صحته
.
التمرين 6 :
تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا
من تحليل وثائق :
1- تحليل النتائج
تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات
المصلية عند الشخصين ما عدا δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .
الاستنتاج
: δغلوبيلين هي البروتينات المناعية .
2- يهدف إلى اظهارقدرة التلميذ على
التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم جسمين مضادين كل واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد
HBe والثاني خاص لمحدد الضد sBe مع وضع البيانات .
1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 :
تيبن الوثيقة غياب الخلايا البلازمية مع الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5
) ووجودها بكثرة في التجربة 4 .
الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى
خلايا بلاسمية بتطلب بالعات محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).
الدور
الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية (LB و TL ولم
تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق لها التعرف بالجسم
الغريب من قبل .
-التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4
وغيابها في التجربة 5
التمرين 7:
يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على
تطبيق المعلومات و ترجمة الملاحظات إلى رسم :
مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر
هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL)
.
المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات المأخوذة من
k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي حرض على إنتاج الخلايا
اللمفاوية (LTc) فقط .
القدرة على ترجمة الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة
البيانات و قدرة الخلايا على التعرف المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .
الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم تقضي
عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .
التمرين 8 :يهدف التمرين إلى
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .
1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة
بالاستجابة الاولية .
الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة
الاولية .
كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .
2* نعم تسمح
هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .
التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من
قبل إلى وباء الحصباء يدل على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس
الحصباء فبمجرد دخول الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي
سريع وكمية الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء
السريع في حالة الاصابة .
التمرين 9 :
يهدف إلى إبراز القدرة على تطبيق
المعلومات و أنجز التراكيب التجريبية :
التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد
مولد الضد في الوسطين ( أ و ب ) بعد مدة زمنية في شكل أ .
أما في الشكل ب تركيز
محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع
المختلف بعد الساعة 3
نستنتج أن الأجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف
المتباين في تركيز محدد مولد الضد في الشكل ب .
تأثير منطقة تشكل المعقدات
المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب هو جعل الوسط ب دائما بتركيز منخفض
لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند انتهاء الأجسام المضادة الموجودة في الوسط ب
بتشكلها للمعقدات المناعية يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .
ينجز
التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.
المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ
.
التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .
الخاصية التي تم
إبرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للأجسام المضادة التي تمتاز بالنوعية