«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» الحكمة ضالة المؤمن
--------------------------------------------------------------------------------
الحكمة ضالة المؤمن
سئل أحد الحكماء: ممن تعلمت الحكمة؟ قال: من الرجل الضرير. لأنه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه
سئلت أم:من تحبين من أولادك؟ قالت: مريضهم حتى يشفى, وغائبهم حتى يعود,وصغيرهم حتى يكبر.
قال أحد حكماء الفلسفة: الإخوان ثلاثة, أخ كالغداء تحتاج إليه كل وقت, وأخ كالدواء تحتاج إليه أحيانا, وأخ كالداء لا تحتاج إليه أبدا.
سئل حكيم: ما الحكمة؟ فقال: أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.
قال حكيم: علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فأطمأن قلبي, وعملت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي.
إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الأذان.
لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه.
ثلاث ليس فيهن حليه: فقر يخالطه كسل وعداوة يداخلها حسد ومرض يمازحه هرم.
قال حكيم: ثلاث تورث ثلاث: النشاط يورث الغنى والكسل يورث الفقر والشراهة تورث المرض.
قال حكيم: إن سر تعاسة الإنسان في خمسة أشياء داخل نفسه: الشهوة- الغضب- الغرور- الانانيه- التملك.
قال لقمان: ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن: الحليم عند الغضب والشجاع عند الحرب والصديق عند الحاجة
--------------------------------------------------------------------------------
الحكمة ضالة المؤمن
سئل أحد الحكماء: ممن تعلمت الحكمة؟ قال: من الرجل الضرير. لأنه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه
سئلت أم:من تحبين من أولادك؟ قالت: مريضهم حتى يشفى, وغائبهم حتى يعود,وصغيرهم حتى يكبر.
قال أحد حكماء الفلسفة: الإخوان ثلاثة, أخ كالغداء تحتاج إليه كل وقت, وأخ كالدواء تحتاج إليه أحيانا, وأخ كالداء لا تحتاج إليه أبدا.
سئل حكيم: ما الحكمة؟ فقال: أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.
قال حكيم: علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فأطمأن قلبي, وعملت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي.
إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الأذان.
لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه.
ثلاث ليس فيهن حليه: فقر يخالطه كسل وعداوة يداخلها حسد ومرض يمازحه هرم.
قال حكيم: ثلاث تورث ثلاث: النشاط يورث الغنى والكسل يورث الفقر والشراهة تورث المرض.
قال حكيم: إن سر تعاسة الإنسان في خمسة أشياء داخل نفسه: الشهوة- الغضب- الغرور- الانانيه- التملك.
قال لقمان: ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن: الحليم عند الغضب والشجاع عند الحرب والصديق عند الحاجة