منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

2 مشترك

    كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    nassima.bas
    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء


    عدد المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 32

    كيفية التعامل مع أحسن الحديث Empty كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    مُساهمة من طرف nassima.bas الإثنين يناير 11, 2010 7:06 pm

    قواعد لتدبر القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن المتأمل في آيات القرآن الكريم سيجد شعورا عجيبا يدفع إلى الخشوع والسكينة ومراجعة النفس، فالقرآن يعيد برمجة غاية الإنسان في هذه الحياة، ويعيد تشكيل نظرته للحقائق الكونية.
    فانظر مثلا لما يصف القرآن حال المؤمنين لما يسمعون القرآن الكريم، فتامل معي مثلا هذه الآيات:
    - "وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ  [(83) سورة المائدة] .
    -  "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ  [ (2) سورة الأنفال ].
    -  "وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ [(124) سورة التوبة].
    -  "قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً* وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا  [107-109 : سورة الإسراء].
    -  "وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا [(73) سورة الفرقان].
    -  "وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ  [(53) سورة القصص ].
    -  "اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [ (23) سورة الزمر].

    نجد في هذه الآيات -على الأقل- سبعة أوصاف:
    1- اجتماع القلب والفكر حين القراءة .2- البكاء من خشية الله ومعرفة الحق . 3- ازدياد الخشوع . 4- ازدياد الإيمان . 5- الفرح والاستبشار بالقرآن. 6- القشعريرة خوفا من الله تعالى، والرجاء والسكينة لعفو ورحمته . 7- السجود تعظيما لله عز وجل.
    والسؤال المطروح هو: كيف كانوا يقرؤون القرآن حتى بلغ بهم ذلك المبلغ، سنحاول -انطلاقا من القرآن- إيجاد بعض القواعد في التعامل مع القرآن والتي تساعدنا على مقاربة تلك المرتبة لما نتلو القرآن، وسنبدأ إن شاء الله تعالى بمحاولة فهم أمر الله تعالى لنا " ليدبروا"، ومعرفة الفرق بين الفهم والتدبر...

    يتبع...
    nassima.bas
    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء


    عدد المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 32

    كيفية التعامل مع أحسن الحديث Empty رد: كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    مُساهمة من طرف nassima.bas الأربعاء يناير 13, 2010 7:01 pm

    القاعدة الأولى: التفرقة بين التدبر والفهم اللغوي


    أنزل القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله  ليكون هدى ورحمة وبشرى لعباده: "اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" الزمر: ٢٣.
    وجعل مفتاح ذلكم الخير التدبر، ولهذا تسمع قول الحق - سبحانه وتعالى - يقول: "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" ص: ٢٩، فهذه (اللام) في ( ليَدّبّروا) و( ليتذكر) لام الغاية والحكمة ، فمن لم يأخذ حظَّه منهما لن يأخذ حظه من بركته، فعلى قدر السعي إلى اكتساب حظ من التَّدبُّر يكون الحظ من التذكر والبركة من هذا الكتاب العظيم ، وقد وصف الله - جل جلاله - القرآن الكريم في مواضع عديدة بالبركة:
    "وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" الأنعام: ١٥٥، "وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ" الأنبياء: ٥٠، وغيرها من الآيات.
    والبركة من الكلمات المحبوبة التي تنشرح لها قلوب العباد، فهي مرتبطة في وعيهم بالنماء والزيادة، وتجدد العطاء والرخاء، ومن ثَمَّ حثّنا المولى على مداومة تدبره لاستخراج ما فيه من خير متجدد لا يزول.
    فما مفهوم التدبر؟:
    التَّدبُّر في لسان العرب : النظر الثاقب في أدبار الأمور والوقوف على ما تنتهي إليه .
    بتتبع الآيات التي تبين تعامل عباد الله المؤمنين مع القرآن وأثره عليهم يمكننا أن نضع تعريفا "اصطلاحيا" شاملا للتدبر كالآتي: تدبر القرآن الكريم هو فهم معاني ألفاظه والتفكر فيما تدل عليه آياته، مطابقةً وما دخل في ضمنها من إشارات وعواقب وعبر وأسباب ونتائج، وإسقاطه على الواقع بالاعتبار والاتباع، مع خشوع القلب بمواعظه والخضوع لأوامره ، والمداومة على التذكر به.
    والتدبر لا يعني الفهم اللغوي لكنه أعم منه، ويعتبر الفهم اللغوي أول مراتب التدبر، لأنه يقف في حدود الكلمات، أما التدبر فيعطي لتكم الكلمات حياة، ولا أدل على ذلك مخاطبة العرب الذين أنزل إليهم القرآن بالتدبر، رغم أنه أنزل بلسانهم، لأنه شتان بين فهم العبارات والألفاظ، وبين التأمل في عواقب ما ورد فيها من الوعد والوعيد والعبر.
    فلو قرأنا مثلا قوله تعالى " لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار" فالفهم اللغوي للآية يصور لنا حقيقة كونية فقط، أما تدبر الآية فينفذ أكثر من ذلك إلى استحضار عظمة الله وعلمه وحكمته وقوته.
    ومثال آخر: لو قرأنا قصة فرعون وفهمنا كل الآيات الواردة فيها فإن ذلك لن يعطي لنا أكثر من حقائق تاريخية لا تزيد في هداية المرء شيئا، لكن لو تدبرنا القصة واستخرجنا القوانين الإلهية في العقوبة الدنيوية والاخروية، وإعطاء الفرص للناس، واستحضرنا أن ذلك قانون عام سار على كل إنسان، نكون بذلك متدبرين مهتدين.
    وأتصور أن كلّ تَعَقّلٍ وتَفَكّر وتَفَقُّهٍ وتَفَهُّمٍ للبيان القرآني لا يحقق درجة من درجات التذكر والهداية إلى الصراط المستقيم لا يكون من تدبر القرآن الكريم، لأن الهدف من إنزال القرآن هو الهداية: "إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ"، " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"

    فاستحضار الفرق بين الفهم اللغوي والتدبر مهم جدا، لأنه يجيب على الإشكال التالي:
    الناس كلهم مأمورون بالتدبر، وبالتدبر أناط الله التذكر والهداية، لكن أنى لجميع الناس أن يتدبروا وليسوا متضلعين في اللغة؟
    فهذا الإشكال ولد فريقين من الناس، فريق هجر القرآن وادعى أنه للعلماء فقط والمفسرين وشروط التفسير هي 17 شرطا!! وغير ذلك من الكلام الذي يرهب الناس عن القرب من نور الله تعالى، وفريق ادعى أن القرآن ميسر للفهم والكل يستطيع أن يفهم بنفسه، فخاضوا فيما خاضوا.
    لكن لما يستحضر الإنسان هذا الفرق بين الفهم اللغوي والتدبر، سيزول عنه الإشكال، لأن الفهم اللغوي مرتبط بلسان العرب ولا يجوز الاجتهاد فيه بغير علم، والتدبر هي عملية ذاتية لإسقاط تلك المفاهيم على الحياة الخاصة والعامة واستجلاء عظمة الخالق منها وغير ذلك، فالمتدبر يلزمه أولا ضبط المعنى اللغوي من مصادره ثم بعد ذلك الانطلاق في عملية التدبر التي لا تنتهي إلى أن يلقى الله تعالى.
    وهناك قاعدة أخرى ستزيل لبس هذا الإشكال وهي: التفرقة في التعامل بين آيات الأحكام وآيات الغيب والإيمان.
    يتبع...
    nassima.bas
    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء


    عدد المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 32

    كيفية التعامل مع أحسن الحديث Empty رد: كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    مُساهمة من طرف nassima.bas الجمعة يناير 22, 2010 2:20 pm

    القاعدة الثانية: آيات الأحكام وآيات الغيب والإيمان


    الأصل أنه لا يلزم شيء لفهم القرآن الكريم سوى اللسان العربي، ذلك بالنسبة لآيات الأحكام وغيرها، لكن مع استحضار أن السنة النبوية المشرفة أتت لبيان القرآن الكريم في جانب الأحكام العملية الظنية يكون لزاما على مستنبط الأحكام الاطلاع على مصطلح الحديث والمدونات الحديثية (والمتضمنة كذلك أسباب النزول)، ثم إن كون الأحكام العملية ترد بصيغة إنشائية يجعلها قابلة للتخصيص والتقييد وغير ذلك فمن هنا لزم على المستنبط كذلك الاطلاع على أصول الفقه (وقد تغني اللغة عن ذلك)، لكن كل ذلك غير وارد مع آيات الغيب والإيمان والقصص الواردة بأسلوب خبري لا يقبل تدخلا من خارج النص.
    فليس من العلم والضبط أن يسوق أحد شروط مفسر القرآن المنصوص عليها في كتب التراث ويسحبها على جميع آيات القرآن.
    على أن الاستنباط لا يتوقف عند آيات الأحكام فقط، فحتى آيات التصور الإيمانية قد يستنبط منها العالم أحكاما، لذا فعلى المتدبر غير العالم بعد ضبطه للمعنى اللغوي -أن يلتزم حدود التذكرة وزيادة الإيمان دون التعدي إلى دائرة استنباط التصورات الحياتية، مثل أن يتدبر متدبر آيات الجنة والنار مثلا فيصدم بالفارق بين الدنيا الفانية والآخرة الباقية فيقفز إلى إصدار أحكام تصورية عن الدنيا وتعميرها والتعامل معها وغير ذلك مما يصب في دائرة الاستنباط والتي يشترط فيها إحاطة بالمقاصد القرآنية الكلية.
    "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا"
    فالكل مطالب بالتدبر، والكل كذلك مطالب ألا يقفو ما ليس له به علم.
    "وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا"


    ومن قواعد التدبر عدم البحث عن تفاصيل سكت عنها الله تعالى في آيات الأخبار...

    يتبع....
    avatar
    ????
    زائر


    كيفية التعامل مع أحسن الحديث Empty رد: كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء يناير 26, 2010 6:20 pm

    بارك الله فيك يا أخت نسيمة على هذا النقل المبارك في انتظارك للمزيد
    K.Rachid
    K.Rachid
    وسام التميز
    وسام التميز


    عدد المساهمات : 272
    تاريخ التسجيل : 16/01/2010
    العمر : 32
    الموقع : بريان

    كيفية التعامل مع أحسن الحديث Empty رد: كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    مُساهمة من طرف K.Rachid الأربعاء فبراير 17, 2010 5:55 pm

    السلام عليك الأخت نسيمة
    بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع
    جزاك الله خيرا على هذه القواعد المهمة جدا
    thank you very much
    nassima.bas
    nassima.bas
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء


    عدد المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 32

    كيفية التعامل مع أحسن الحديث Empty رد: كيفية التعامل مع أحسن الحديث

    مُساهمة من طرف nassima.bas الأربعاء أبريل 07, 2010 8:22 pm

    وفيكم بارك الله شكرا لمروركم ولردودكم المشجعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:40 am