منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

2 مشترك

    قوة البلاغة في سورة الكافرون

    Admin
    Admin
    مسؤول المنتدى
    مسؤول المنتدى


    عدد المساهمات : 277
    تاريخ التسجيل : 12/10/2009
    العمر : 32
    الموقع : ليدو - الجزائر العاصمة حاليا

    قوة البلاغة في سورة الكافرون Empty قوة البلاغة في سورة الكافرون

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 19, 2010 10:05 pm

    الســــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته*

    من أروع ما قرأت في أساليب القران وفنونه البليغة ومنها التكرار*

    في قوله تعالى
    ((قل يأيها الكافرون *لا أعبد ما تعبدون ))

    يحكى أن بعض الزنادقة سال الحسن بن علي رضي الله عنه عن هذه الايه فقال :إني أجد في القران تكرارا وذكر له ذلك ،فأجابه الحسن بما حاصلة :أن الكفار قالوا :نعبد إلهك شهرا وتعبد آلهتنا شهرا ،فجاء النفي متوجها إلى ذلك .

    والمقصود أن هذه ليست من التكرار في شئ،بل هي بالحذف والاختصار أليق ،وذلك لان قوله تعالى (( لا أعبد ما تعبدون )) أي لا اعبد في المستقبل ما تعبدون في المستقبل وقوله (( ولا أنا عابد ما عبدتم )) أي ولا أنا عابد في الحال ما عبدتم في المستقبل وقوله*
    (( ولا أنتم عابدون )) في الحال ما اعبد في المستقبل .

    والحاصل أن القصد نفي عبادته لآلهتهم في الأزمنة الثلاثة:الحال ،والماضي ، والاستقبال ،والمذكور في الايه النفي في الحال والاستقبال ، وحذف الماضي من جهته ومن جهتهم ،ولابد من نفيه ،لكنه حذف لدلالة الأولين عليه .

    وفرق آخر ، وهو انه قال في نفيه الجملة الاسمية (( ولا أنا عابد ما عبدتم )) وقال في النفي عنهم (( ولا انتم عابدون ما أعبد )) عائد في حقه بين الجملتين ، وقال (( لا أعبد ما تعبدون )) بالمضارع ، وفي الثاني (( ولا أنا عابد ما عبدتم )) بالماضي ، فان المضارع يدل على الدوام ، بخلاف الماضي ،فأفاد ذلك أن ماعبدتموه ولو مرة ما أنا عابد له البتة ، ففيه كمال براءته ودوامها مما عبدوه ولو مرة ، بخلاف قوله (( لا أعبد ما تعبدون )) فان النفي من جنس الإثبات ، وكلاهما مضارع يظهران جمله ومنفردا .

    سبحـــــــــــــــانه ما أدق وأعظم بلاغه كتابه*

    المرجع / البرهان الزركشي*


    منــــ قـول
    amina.b
    amina.b
    وسام الوفاء
    وسام الوفاء


    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 04/01/2010
    العمر : 30
    الموقع : بريان

    قوة البلاغة في سورة الكافرون Empty رد: قوة البلاغة في سورة الكافرون

    مُساهمة من طرف amina.b السبت مارس 06, 2010 11:45 am

    السلام عليكم
    مشكور اخي صادق
    على هذه المعلومات جزاك الله خيرا ووضعها في ميزان
    حسناتك
    تحية عطرة
    قوة البلاغة في سورة الكافرون 30816609tn1

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:32 pm