منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل في المنتدى إذا رغبت بالمشاركة ولنا الشرف في تسجيلك
http://up.re7an.net/uploads/images/re7an-cc9ba89b75.jpg

منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ثانوية الشيخ عامر بريان
أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
سلام على من دام في القلب ذكراهم و إن غابوا عن العين قلنا يا رب إحفظهم وأرعاهم ...
 إدارة المنتدى تتمنى لكم أوقات ممتعة مع كافة المواضيع والمساهمات المقدمة ، كما تتمنى أن لاتضيعوا أوقات الصلاة والدراسة ... وشكرا
يسرنا إدارة منتديات ثانوية الشيخ عامر أن نقدم لكم العنوان الجديد للمنتديات بالإضافة إلى العنوان الحالي و هو www.chikhameur.tk

2 مشترك

    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    avatar
    ????
    زائر


    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف ???? الإثنين يناير 09, 2012 7:21 pm

    [b]مقدمة في الطب والصيدلة في العصر العباسي
    من بين المجالات العلمية التي بزغت إبان العصر العباسي علمى الطب والصيدلة، ويرجع ذلك إلى الترجمة التي بلغت في العصر العباسى شأنًا عظميًا منذ خلافة أبى جعفر المنصور الذي كلف "جورجيس بن بختيشوع النسطورى" بتعريب كتب كثيرة في الطب عن الفارسية، وتوارثت أسرته بعد ذلك الترجمة والتأليف والتدريس. ولم يقتصر تأثير حركة الترجمة العلمية على إثراء المكتبات والمدارس بجل تراث القدماء، ولكن التأثير ظهر في صورة أهم من ذلك، وهي استيعاب القديم، والانطلاق بخطى سريعة إلى عهد جديد في التأليف الطبى. وبلغ التأليف بعد ذلك قمته كمًا وكيفًا بفضل عدد كبير من المبرزين في علوم الطب تميزوا بغزارة إنتاجهم، وعظمة ابتكاراتهم، وسلامة منهجهم وتفكيرهم.
    وسنكتفى بضرب المثل من بين أعمال أشهر الأطباء عالم الرياضيات و الفلك والفلسفة والكيمياء المسلمين قدم هؤلاء الرواد مع غيرهم خدمات جليلة للحضارة الإنسانية تتمثل في مؤلفاتهم القيمة التي نهلت منها أوروبا في القرون الوسطى وظل معظهما يدرس في الجامعات الأوربية حتى عهد قريب.
    • محمد بن موسى الخوارزمي
    • أبو الوفاء البوزجاني
    • أبو محمد الهمداني
    • خلف بن عباس الزهراوي
    • ابن سينا
    • ابن النفيس
    • عز الدين الجلدكي


    الخاتمة
    لقد عرف العصر العباسي عبر تاريخه الطويل عظماء مجددون صنعوا لمجد الإسلام و المسلمين انتصارات مختلفة بين حربية إقليمية و أخرى فكرية تربوية إلى اجتماعية نفسية جعلت من هؤلاء قادة وهداة يقتدي بهم و يضرب بهم المثل في النبوغ و التميز خلال فترة الزمان التي جاءوا فيها.
    و قد ترك معظم المجددين ممن اشتغل بالإصلاح الاجتماعي و التدريس و التأليف بصماتهم الخالدة,فعرفناهم من خلال مؤلفاتهم أو مؤلفات تلاميذهم, و منها تكون لدينا تراث فكري كبير متنوع, حتى وان كان معظمه مازال بحاجة إلى المزيد من الدراسة المعمقة للكشف عن ثرائه و عمقه , و أثره الكبير في التراث الإسلامي و الإنساني بصفة عامة.

    I. أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي القطربلي:
    1) مقدمة:
    عالم مسلم عراقي, يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر قيل أنه ولد حوالي 164هـ 781م (وهو غير مؤكد)وقيل أنه توفي بعد 232هـ أي بعد 847م. يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره. اتصل بالخليفة العباسي المأمون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850م/232 هـ كان الخوارزمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا من أهمها كتاب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه وقد ترجم الكتاب إلى اللغة اللاتينية في سنة 1135م وقد دخلت على إثر ذلك كلمات مثل الجبر Algebra والصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.
    2) حياتـــه:
    حسب بعض الروايات فقد انتقلت عائلته من مدينة خوارزم (والتي تسمى ’’خيوا‘‘ في العصر الحالي، في جمهورية أوزبكستان) إلى بغداد في العراق، والبعض يناسبه العراق فقط. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813 و833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون. حيث أن المأمون عينه على رأس خزانة كتبه، وعهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها. وقد استفاد الخوارزمي من الكتب التي كانت متوافرة في خزانة المأمون فدرس الرياضيات، والجغرافية، والفلك، والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية. ونشر كل أعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد. بدأ الخوارزمي كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة. وتُجمع الموسوعات العلمية -كالموسوعة البريطانية (نسخة الطلاب) وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا وغيرها على أنه عربي، في حين تشير مراجع أخرى إلى كونه فارسي الأصل. وفي الإصدار العام للموسوعة البريطانية تذكر أنه "عالِم مسلم" من دون تحديد قوميته .
    في كتاب الفهرس لابن النديم نجد سيرة ذاتية قصيرة للخوارزمي، مع قائمة الكتب التي كتبها. قام الخوارزمي بعمل معظم أعماله في الفترة ما بين 813 و 113. بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس، أصبحت بغداد مركز الدراسات العلمية والتجارية، وأتى إليها العديد من التجار والعلماء من مناطق بعيدة مثل الصين والهند، كما فعل الخوارزمي. كان يعمل في بغداد، وهو باحث في بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة المأمون، حيث درس العلوم والرياضيات، والتي تضمنت ترجمة المخطوطات اليونانية والسنسكريتية العلمية.
    3) إسهاماته:
    4) .+
    ساهم الخوارزمي في الرياضيات، والجغرافيا ،و علم الفلك، وعلم رسم الخرائط، وأرسى الأساس للابتكار في الجبر وعلم المثلثات. له أسلوب منهجي في حل المعادلات الخطية و التربيعية أدى إلى الجبر، وهي كلمة مشتقة من عنوان كتابه حول هذا الموضوع، (المختصر في حساب الجبر والمقابلة). كتاب الجمع والتفريق بحساب الهند سنة 825م، كان مسؤول بشكل أساسي عن نشر نظام ترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا. وترجم اللاتينية إلىAlgoritmi de numero Indorum. من الخوارزمي، أتت الكلمة اللاتينية Algoritmi ،التي أدت إلى مصطلح "الخوارزمية". اعتمدت بعض أعماله على علم الفلك الفارسي والبابلي، والأرقام الهندية، والرياضيات اليونانية. نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط. من كتبه الرئيسية كتاب "صورة الأرض"، الذي يقدم فيه إحداثيات الأماكن التي تستند على جغرافية بطليموس ولكن مع تحسن القيم للبحر الأبيض المتوسط وآسيا و إفريقيا. كما كتب أيضا عن الأجهزة الميكانيكية مثل الأسطرلاب، ومزولة.وساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم للخليفة للمأمون، وأشرف على 70 جغرافي. في القرن الثاني عشر أنتشرت أعماله في أو"روبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.

    الجبر:
    (الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) هو كتاب رياضي كتب حوالي عام 830 م. ومصطلح الجبر مشتق من اسم إحدى العمليات الأساسية مع المعادلات التي وصفت في هذا الكتاب. ترجم الكتاب اللاتينية تحت اسم Liber algebrae ét almucabala بواسطة روبرت تشستر (سيغوفيا، 1145). ويعتبر الجبر هو النص التأسيسي للجبر الحديث. فهو قدم بيانا شاملا لحل المعادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية، وعرض طرق أساسية "للحد" و"التوازن" في إشارة إلى نقل المصطلحات المطروحة إلى الطرف الآخر من المعادلة، أي إلغاء المصطلحات المتماثلة على طرفي المعادلة. طريقة الخوارزمي في حل المعادلات التربيعية الخطية عملت في البداية بخفض لمعادلة لواحدة من ست نماذج قياسية (حيث ب وج أرقام إيجابية صحيحة)
     ترابيع تساوي الجذور (ax2 = bx)
     ترابيع تساوي عدد (ax2 = c)
     جذور تساوي عدد (bx = c)
     ترابيع وجذور تساوي عدد (ax2 + bx = c)
     ترابيع وعدد تساوي جذور (ax2 + c = bx)
     جذور ورقم تساوي ترابيع (bx + c = ax2)


    علم الحساب:
    الإنجاز الثاني للخوارزمي كان في علم الحساب، توجد الآن الترجمة اللاتينية له ولكن فقدت النسخة العربية الأصلية. عمل الخوارزمي الحسابي كان هو مسؤول عن إدخال الأرقام العربية على أساس نظام الترقيم الهندي العربي المطور في الرياضيات الهندية، إلى العالم الغربي. مصطلح "الخوارزمية" مستمد من ألجورسم، أسلوب الحساب بالارقام الهندية والعربية الذي وضعه الخوارزمي. كلا من كلمتي "خوارزمية" و"ألجوريسم" مستمدين من الأشكال اللاتينية لاسم الخوارزمي Algoritmi وAlgorismi على التوالي.
    علم الفلك:
    قام الخوارزمي بعدة تحسينات هامة لنظرية وبناء المزولات، التي ورثها من الحضارة الهندية والإغريقية. وعمل جداول لهذه الآلات التي اختصرت الوقت اللازم لإجراء حسابات معينة. كانت مزولته عالمية، وكان يمكن ملاحظتها من أي مكان على الأرض. ومنذ ذلك الحين، وضعت المزولات في كثير من الأحيان في المساجد لتحديد وقت الصلاة.[ مربع الظل، هي أداة اخترعها أيضا الخوارزمي في القرن التاسع في بغداد وأستخدمت لتحديد الارتفاع الخطي لجسم. أخترع الخوارزمي أيضا أول أداة ربعية وأداة قياس الأرتفاع في بغداد في القرن التاسع الميلادي ، اخترع الخوارزمي، أيضا أداة الربع المجيب الذي كانت تستخدم للحسابات الفلكية. وأخترع أيضا أول الربع الحراري لتحديد دائرة عرض، في بغداد، ثم مركز تطوير الربعيات. وكان يستخدم لتحديد الوقت (وخاصة أوقات الصلاة) من خلال مراقبة الشمس أو النجوم. كانت أداة الربعية أداة عالمية، وهي أداة رياضية مبتكرة اخترعها الخوارزمي في القرن التاسع وعرفت فيما بعد باسم (الربعية القديمة) في أوروبا في القرن الثالث عشر. ويمكن استخدامها في أي دائرة عرض على الأرض وفي في أي وقت من السنة لتحديد الوقت في بالساعة من الارتفاع من الشمس. وكان هذا ثاني أكثر أداة الفلكية تستخدم على نطاق واسع خلال القرون الوسطى بعد الأسطرلاب. وأحد استخداماتها الرئيسية في العالم الإسلامي هو تحديد أوقات الصلاة.
    الجغرافيا:
    ثالث عمل الرئيسي للخوارزمي هو كتاب صورة الأرض "وكتاب عن ظهور الأرض" ا، الذي كان في المركز. وهو نسخة منقحة وكاملة من كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس، الذي يتألف من قائمة من 2402 إحداث لمدن وغيرها من المعالم الجغرافية التالية للمقدمة العامة.
    5) مؤلفات أخرى:
    العديد من المخطوطات العربية في برلين وإسطنبول وطشقند والقاهرة وباريس تحتوى على المواد أكيدة أو محتمله للخوارزمي. تتضمن مخطوطة إسطنبول ورقة عن الساعات الشمسية، التي ورد ذكرها في كتاب الفهرس. أوراق أخرى، مثل واحدة عن تحديد اتجاه مكة المكرمة، عن علم الفلك الكروي.
    تشكل الرياضيات لدينا يمكن أن يعود إلى الخوارزمي. فكتابه "حساب الجبر والمقابلة "، غطي المعادلات الخطية والتربيعية، حل الخلل في التوازن التجاري والميراث والمسائل والمشكلات الناجمة عن مسح وتخصيص الأرضي. بصورة عابرة، كما أدخل استخدام النظام العددي الذي نستخدمه حاليا، والتي حل محل النظام الروماني القديم.
    II. أبو الوفاء البوزجاني :
    1) مقدمة :
    هو أبو الوفاء محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني، من أعظم رياضيي العرب، ومن الذين لهم فضل كبير في تقدم العلوم الرياضية. ولد في بوزجان، وهي بلدة صغيرة بين هراة و نيسابور، في مستهل رمضان سنة 328 هـ. قرأ على عمه المعروف بأبي عمرو المغازلي، وعلى خاله المعروف بأبي عبد الله محمد بن عنبسة، ما كان من العدديّات و الحسابيات. ولما بلغ العشرين من العمر انتقل إلى بغداد حيث فاضت قريحته ولمع اسمه وظهر للناس إنتاجه في كتبه ورسائله وشروحه لمؤلفات إقليدس و ديوفنطس والخوارزمي
    وفي بغداد قدم أبو الوفاء سنة 370 هـ أبا حيان التوحيدي إلى الوزير ابن سعدان. فباشر في داره مجالسه الشهيرة التي دوّن أحداثها في كتاب (الامتاع و الؤانسة) وقدمه إلى أبي الوفاء
    وفي بغداد قضى البوزجاني حياته في التأليف والرصد والتدريس. وقد انتخب ليكون أحد أعضاء المرصد الذي أنشأه شرف الدولة، في سرية، سنة 377 هـ. وكانت وفاته في 3 رجب 388 هـ على الأرجح.
    1. إسهاماته العلمية:

    كان أبو الوفاء من العلماء البارزين في الفلك والرياضيات، كما اعترف كثير من العلماء الغربيين بأنه من أشهر الذين برعوا في الهندسة، وترجع أهمية البوزجاني إلى إسهامه في تقدم علم حساب المثلثات.
    يعتبر أبو الوفاء أحد الأئمة المعدودين في الفلك والرياضيات، وله فيها مؤلفات قيمة، وكان من أشهر الذين برعوا في الهندسة، أما في الجبر فقد زاد على بحوث الخوارزمي زيادات تعتبر أساساً لعلاقة الجبر بالهندسة، وهو أول من وضع النسبة المثلثية (ظلّ) وهو أول من استعملها في حلول, فبفضله أصبح هذا العلم أكثر بساطة ووضوحاً، فقد استعمل القاطع وقاطع التمام، وأوجد طريقة جديدة لحساب الجيب، كما أنه أول من أثبت القانون العام للجيوب في المثلثات الكروية، أما في الهندسة، فقد كان أبو الوفاء عالماً عبقرياً، حيث عالج عدداً من المسائل بخبرة كبيرة.
    ومن المؤسف أن علماء الرياضيات والفلك في الغرب، حاولوا تجاهل فضل العالم "ابو الوفاء" في حساب المثلثات وينسبوها إلى أنفسهم، وقد ذكر الدكتور علي عبدالله الدّفّاع أن كثير من علماء الغرب نسب بعض اكتشافات "ابو الوفاء" ونسبوها لأنفسهم مثل: "ريجيو مونتانوس" الذي نسب لنفسه معظم نظريات أبي الوفاء في علم حساب المثلثات، وكتبها في كتابه المشهور عند الغرب بعنوان (De Trianglis). (1)


    2. مؤلفات أخرى:
    ومن مؤلفاته "كتاب المجسطي" وهو من أشهر مؤلفاته، وتوجد نسخة ناقصة منه في مكتبة باريس الوطنية، و""كتاب الهندسة"، وإضافة إلى هذه المؤلفات، كتب أبو الوفاء شروحاً وتعليقات على أقليدس، وديو فنطيس، والخوارزمي، إلا أن هذه الأعمال ضاعت، وله كتاب "في عمل المسطرة والبركار والكونيا" الذي ترجمه الأوروبيين وسمَّوه (Geometrical Construction) وبفضل هذا الكتاب تقدم علم أصول الرسم تقدمًا واسعًا هناك، وكتاب حساب اليد، وكتاب "زيج الوادي" وهو زيج فريد من نوعه، ويحتوي على كثير مما رصده في مرصده المشهور في بغداد.

    وله رسائل أخرى كثيرة مثل: (رسالة العمل بالجدول الستيني، استخراج الأوتار، الزيج الشامل، رسالة عن المجسطي، استخراج ضلع المربع، رسائل صغيرة في الهندسة)، وكان لبحوث البوزجاني ومؤلفاته تأثير كبير على تقدم العلوم، وبصفة خاصة على علم الفلك وعلم المثلثات، كما يُعدّ من الذين مهدوا الطريق لظهور الهندسة التحليلية، وذلك بإيجاده حلولاً هندسية لبعض المعاملات والأعمال الجبرية
    وخلاصة القول:
    أن البوزجاني أبرع علماء العرب الذين كان لبحوثهم ومؤلفاتهم الأثر الكبير في تقدم العلوم، ولا سيما الفلك، والمثلثات، وأصول الرسم. كما كان من الذين مهّدوا السبيل لإيجاد الهندسة التحليلية، بوضعه حلولاً هندسية لبعض المعادلات، والأعمال الجبرية العالية









    3. أبو محمد الهمداني:
    1) مقدمة :
    أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني (280- بعد 336هـ) من أعظم جغرافيي جزيرة العرب في عصره، وكان شاعرا كذلك، وله إحاطة بعلوم الفلك والحكمة والفلسفة والكيمياء. سجن في أخرىات حياته، في والجوهرتين العتيقتين. قضى بعد السجن عام 334 هـ.
    عرف الهمداني بألقاب عديدة مثل: ابن يعقوب، النسابة، ابن الحائك، ابن الدمينة- غير الشاعر المشهور بهذا اللقب - و(لسان اليمن)، ويكنى (أبا محمد الهمداني)، نسبة إلى قبيلة همْدان. مولده في صنعاء، ووفاته في قرية ريدة، من بلاد عمران. كان الهمداني مؤرخاً، نَسّابة، أديباً، شاعراً، فيلسوفاً، ورَحّآلة.
    رحل الهمداني في أول عمره إلى مكة، حيث اقتنى الكثير من الكتب، في الشعر والأنساب، وفي المعرفة أكثر من النقل عن بطليموس. تأثر كثيرًا بالكتب المترجمة عن اليونانية، والفارسية، والهندية؛ تأثرًا دفعه إلى الأخذ ببعض الآراء الواردة فيها، وإلى احترامه لأصحابها، فهو بعد أن يورد قول (أرسطاطاليس) الحكيم، عن مبتدأ الحرارة في جوف الأرض، يعقب عليه بقوله: “قد أحسن الحكيم، فيما فرَّع، وإن كان قد بنى قوله في مبتدأ الحرارة على غير أصلٍ”، ثم يسترسل في إيضاح ذلك. كذلك راسَلَ الهمداني العديدَ من علماء العراق وعاشرهم، وقيل إنه سافر إلى العراق، واجتمع بعدد من علمائها، إلاّ أن هناك تشكيك في ذلك. في نحو (311 هـ/ 923 م) عاد الهمداني إلى موطنه اليمن.
    اختلط الأمر على الرواة في أمر سجن الهمداني حيث خلطوا بين سجنه لمدة قصيرة في صعدة علي يد الناصر، وبين سجنه الطويل في صنعاء على يد آل يعفر، أي بين سجنه عام (315هـ/927م) وسجنه عام(319 هـ/931م). وقد بادر إلى نجدته بعض رجال القبائل، فطالبوا به متوعدين فأذن بإطلاق سراحه في نحو 17 ذي القعدة من عام 321 هـ/8 نوفمبر 933 م)، فانتقل بعد ذلك إلى ريدة من بلاد قاع البون حيث قضى الهمداني بقية عمره.
    2) من كتبه وإنجازاته
    كان للهمداني العديد من المؤلفات والتي لا زال الكثير منها مجهولاً يذكر منها:[1]
    كتاب "الجوهرتين العتيقتين": في الكيمياء حيث لم يهتم الهمداني بتحويل النحاس إلى ذهب، كما كان شائعاً في عصره، بل درس المعادن المعروفة في عصره وخواصها وطرق تنقيتها واستعمالاتها الصناعية والطبية. وأهم ما يميز الهمدانى في هذا الكتاب اعتماده على المنهج التجريبي.
    كتاب صفة جزيرة العرب: حيث قدم أدلة كروية الأرض.
    كتاب الاكليل للهمداني: يروي فيه أخبار العرب والأمم سابقة.
    كتاب سرائر الحكمة.
    كتاب الإبل، عن الحيوان.
    كتاب أخبار الأوفياء.
    كتاب أسماء الشهور والأيام.
    كتاب الأيام.
    الأنساب (يعتقد بأنه أحد أجزاء الإكليل).
    كتاب الحرث والحيلة، ذكره في مقدمة الجوهرتين.
    زيج الهمداني (جداول جغرافية)، في مكتبة الأمبروزيانا في إيطاليا.
    المطالع والمطارح، في علوم النحو.
    عجائب اليمن (جزء في الصفة).
    القوى في الطب.
    المسالك والممالك.
    اليعسوب (في فقه الصيد).

    Messa_11
    Messa_11
    عضو محترف
    عضو محترف


    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 23/11/2011

    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف Messa_11 الجمعة يناير 13, 2012 7:11 pm

    بارك الله فيك أخيتي
    موضوع قيم و متعوب عليه
    شكرا على مجهوداتك ومساهمتك في تطوير المنتدى
    واصلي تألقك
    avatar
    ????
    زائر


    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف ???? الإثنين يناير 16, 2012 7:20 pm

    شكرا اخي على الرد جزاك الله خيرا
    قطر الندى
    قطر الندى
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/07/2011
    العمر : 29

    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف قطر الندى الخميس فبراير 09, 2012 6:53 pm

    شكرا لك اختي بنت بريان على موضوعك المتميز انا في ميدان البحت في هدا الموضوع لأن الاستاذ طلبه
    avatar
    ????
    زائر


    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف ???? السبت مارس 31, 2012 7:06 pm

    لاشكر على واجب اختي

    ادا احتجتي الي اي شئ انا في الخدمه ان شاء الله

    مع العلم اني لا ادرس في بريان
    قطر الندى
    قطر الندى
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/07/2011
    العمر : 29

    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف قطر الندى الأحد أبريل 01, 2012 11:07 am

    شكرا لك كلك كرم في بريان او خارج بريان اظن أنه لايوجد فرق لقد جربت ووجدت أن بريان أحسن أعيد وأشكرك
    avatar
    ????
    زائر


    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف ???? الأحد أبريل 01, 2012 12:33 pm

    لا شكر على واجب

    انا تحت الخدمه لكن لم اجرب الدراسه في بريان ابدا ههه

    وانا اتمنى ان اجرب الدراسه فيها قبل دخولي للجامعة ان شاء الله
    قطر الندى
    قطر الندى
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/07/2011
    العمر : 29

    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف قطر الندى الإثنين أبريل 02, 2012 11:54 am

    تستطيعين المجئ العام المقبل واذا تحصلت على شهادة البكالوريا تحصيلين عليها هنا بالتوفيق لك وأتمنى ان يتحقق كل ما تتمنين وأن تصلي الى الجامعة
    avatar
    ????
    زائر


    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:17 pm

    شكر اختي على الدعوه

    اتمنى دلك ان يتحقق ان شاء الله

    وان يحصل الجميع على شهادة الباكلوريا وان نكمل الدراسه في الجامعه

    قطر الندى
    قطر الندى
    مشــرف
    مشــرف


    عدد المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 03/07/2011
    العمر : 29

    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف قطر الندى الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:25 pm

    انشاء الله اتمنى انا ايضا ان اكمل دراستي في الجامعة وان ادرس الصيدلة وانت ماذا تريدين ان تدرسي في الجامعة واي جامعة ستختارين
    avatar
    ????
    زائر


    البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي Empty رد: البحث الاول في الادب العربي اهم شخصيات العصر العباسي

    مُساهمة من طرف ???? الثلاثاء أبريل 03, 2012 5:31 pm

    والله ماعلباي مازال ماخيرتش ديركت واش نقرى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:36 am