العهد الأول : من قبل الفتح الإسلامي / نهاية القرن 4 الهجري
أ . البربر : هم أبناء بربر بن تَمَلاَّ بم مازيغ، يسمون أنفسهم أمازيغ نسبة إلى جدهم مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح ، و معناها الرجال الأحرار . و قد هاجر البربر من الشام إلى المغرب عبر مصرن فاستوطنوه منذ العصر الحجري، فعمروه من غرب النيل على المحيط الأطلسي .
ب . من هم بنو مزاب ؟ : هم أبناء مصعب بن محمد بن بادين، و هم من الطبقة الثانية من قبيلة زناتة البربرية .
و لقد هاجر بنو مزاب إلى بلاد الشبكة ( وادي ميزاب حاليا ) في القرن الثاني للهجرة، و كان ذلك لسباب سياسية على حسب رأي كل من الشيخ أبي إسحاق أطفيش و المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون .
و سبب تحريف كلمة مصعب إلى مزاب؛ فلكون البربر لا يستطيعون النطق بالعين محققة، فقالوا : مصعب و مُصاب و مْزاب و ميزاب، و ذلك راجع إلى اقتراب مخرجي كل من الصاد و الزاي، و مما يؤيد هذا القول إبدال بني مزاب للصاد زايا مفخمة في بعض الكلمات العربية مثل : الصلاة و الصوم فأصبحتا على التوالي : تْزَالِّيتْ و أَزُومي .
ج . ديانة بني مزاب : يقول الشيخ محمد علي دبوز : " كان للبربر دين وثني جاؤوا به من الشـرق، كما كانوا يعتقدون بوجود إله واحد يُدبِّرُ شؤون هذا الكـون و كانوا يسمونه : آمُونْ " .
و لكن و بعد انتهاء الفتح الإسلامي لشمال إفريقيا عام 84 هـ / 703 م ، اعتنقوا الإسلام و ساهموا في نشره، و لما ظهرت المذاهب الفقهية سبق إليهم أصول المذهب المعتزلي فأخذوا بها، فكانوا يُسمون بذلك واصلية نسبة إلى واصل بن عطاء .
كما اشتهر من علمائهم أيضا سليمان بن عبد الجبار؛ الذي دُفن بالعطف و كان معتزلي المذهب أيضا .
د . الحياة الاقتصادية لبني مزاب : كان يعيش أغلبهم على تربية المواشي، فيتنقلون بها بحثا عن الكلأ و الماء؛ فكانت بذلك حياتهم في منتهى البساطة شأنهم في ذلك شأن قبائل البدو الأخرى .
هـ . قرى بني مزاب الأولى : و كان من أشهرها :
ـ أَغَرْمْ نَتْلَزْضِيتْ : و هي الآن خربة، تقع على بعد ستة كيلومترات جنوب شرق العطف، أُسست عام 95 للهجرة .
ـ أَوْلَوَالْ : و لم يبق منها الآن سوى حصنها، و هي أقرب من العطف من أَغَرْمْ نَتْلَزْضِيتْ .
ـ أُخِيرَهْ : تقع شرق العطف، لا يفصل بينهما سوى مجرى وادي ميزاب .
ـ تْمَزَّارْتْ :تقع قرب بنورة في على الجنوب الشرقي لها .
ـ تِرِشِينْ : انقرضت و لم يبق منها إلا آثار مسجد و محضرة قرآنية بها .
و . النظام الاجتماعي عند بني مزاب : كانت كل قبيلة تدير شؤونها بنفسها، كما كان لكل قرية مجلس تنـتخبه بواسطة أعيانها .
عدل سابقا من قبل omzab92 في الخميس مايو 24, 2012 9:29 am عدل 1 مرات