ولد ( رحمه الله ) بآت ايزجن عام 1236 هـ / 1821 م ، توفي أبوه و تركه ابن خمس سنوات .
أخذ جل علومه عن أخيه الأكبر ابراهيم ، الذي عاد من عمان و مصر حيث كان يتلقى العلم ، ثم شمر عن ساعديه و اعتمد على نفسه في طلب العلوم ، فأقبل على المكتبات يلتهم المعرفة من بطونها ، و من حسن حظه أن دعاه نجل الشيخ عبد العزيز الثميني ، و فتح له خزانة والده، ووهبت له زوجته عائشة نوح الخزانة التي ورثتها عن أبيها و كان عالما ، و هكذا وجد القطب نفسه أمام عدد من خزائن الكتب ، فلم تتق نفسه إلى الرحيل خارج الوطن طلبا للعلم ، مكتفيا بما حوله .
فتح داره للتدريس عام 1253 هـ / 1837 م ، و دخل حلقة العزابة غاسلا للأموات .
نفي إلى آت بونور ، و مكث بها حوالي عشر سنوات ، ألف فيها كتبا كثيرة ، و تخرج عليه في الفقه بها كثير من الطلبة ، ثم عاد إلى بلدته .
خلف الشيخ الحاج محمد بن يحيى باحيو في المشيخة بمسجد آت ايزجن يوم : 25 ديسمبر 1878م / 1296 هـ .
تخرج على يديه عشرات من التلاميذ ، أصبحوا فيما بعد من أبرز العلماء و أجل الشخصيات ، من مْزاب و جربة و نفوسة ، أشهرهم :
سليمان الباروني النفوسي ، سعيد بن تعاريت الجربي ، ابراهيم أبو اليقظان ، أبو اسحاق ابراهيم اطفيش ، بابكر بن الحاج مسعود ، صالح بن عمر لعلي ، صالح بن يحيى بن الحاج سليمان آت الشيخ ، أحمد بن الحاج ابراهيم حميد أوجانة ، الحاج عمر بن حمو بكلي ، الحاج ناصر بن ابراهيم الداغور ، يحيى بن صالح ، الحاج عمر بن يحيى ، محمد بن الحاج الثميني ، ابراهيم بن بانوح مطياز ، و صالح بن الحاج محمد الداودي ....
قام بجولة في طريقه إلى الحج عام 1303 هـ / 1886 م ، زار فيها بوسعادة و قسنطينة و عنابة ( مدن جزائرية ) ، و جامع الزيتونة بتونس ، و التقى في المدينة المنورة بالمفتي الشافعي ، الذي قدمه لإلقاء دروس بالحرم ، تقديرا لمكانته العلمية ، و رجع القطب إلى مْزاب في نفس السنة .
زار القطب وارجلان ( ورقلة ، مدينة جزائرية ) عام 1320 هـ / 1902 م ، و تلقاه أهلها لمسافة عشرة كيلومترات بأنواع من المركوبات و الطلقات البارودية ، و رافقته ثلة من فضلاء وادي مزاب ، و مكث بها 15 يوما .
أهدى إليه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني نيشانا عندما حل لغز الماء ، في مسابقة و قعت بين معاصريه من العلماء ، فقال رجال الأكاديمية الفرنسية : نحن أحق و أولى من تركيا في تكريم الشيخ اطفيّش ، فأعطوا له وسام : لابالم أكاديميك .
زار تيـﭭْـرار ( القرارة ) مرارا ، أما آت ايبرﭬـان ( بريان ) ، فكان ينتقل إليها مرتين في السنة ، في الربيع و الخريف ، لإلقاء الدروس .
كان من السبعة المقتولين بالسم سنة 1914 م ، إذ وضع له أحد العملاء الفرنسيين سما في حذاءه ، تسبب في وفاته بعد أسبوع ، جعله الله في صفوف الشهداء و الصديقين و أسكنه فسيح رياضه و جنانه .
مؤلفات القطب :
بلغ عدد مؤلفاته أكثر من مئة مؤلف في شتى العلوم : الأخلاق ، الأصول ، البلاغة ، التفسير ، التجويد ، التوحيد ، التاريخ ، الحديث ، الحساب ، الرسم ، السير ، الطب ، الصرف ، الفقه ، العروض و القافية ، الفلك ، الفلاحة ، الفرائض ، الفلسفة ، اللغة ، مصطلح الحديث ، المنطق ، النحو ، الوعظ .
و نحاول أن نذكر هنا أهم و أبرز مؤلفاته :
ا- التفسير :
هيمان الزاد إلى دار المعاد ، داعي العمل ليوم الأمل ، تيسير التفسير .
ب- التجويد :
جامع حرف ورش ، شرح قصيدة التجويد .
جـ - الحديث و السيرة :
ترتيب الجامع الصحيح ، وفاء الضمانة بأداء الأمانة ، جامع الشمل في حديث خير الرسل ، السيرة الجامعة من المعجزات اللامعة ، الفسول من أسماء الرسول ، رسائل الصلاة على النبي (ص) ، شرح نونية المديح .
د - الفقه و أصوله :
شرح مختصر العدل و الإنصاف في أصول الفقه ، جامع الوضع و الحاشية ، شامل الأصل و الفرع ، شرح كتاب النيل و شفاء العليل ، الذهب الخالص المنوه بالعلم القالص ، حي على الفلاح ، القنوان الدانية في مسألة الديوان العانية ، أساس الطاعات لجميع العبادات ، التوأم في الفرائض ، جواب في الأوراق المالية ، شرح كتاب الزكاة ،جواب في الربا .
هـ - التوحيد و علم الكلام و الفلسفة:
شرح عقيدة التوحيد ، إيضاح المنطق في بلاد المشرق ، الحجة في بيان المحجة في التوحيد بلا تقليد ، شرح معالم الدين ، إزهاق الباطل بالعلم الهاطل ، الجنة في وصف الجنة ، إزالة الإعتراض عن محقي آل إباض ، الرد على الصفرية و الأزارقة ، رد الشرود إلى الحوض المورود ، الشرح الفريد على عقيدة التوحيد ، مبحث الفرق على لامية ابن النظر .
و- اللغة العربية و علومها :
نظم المغني ، معتمد الصواب من شواهد قواعد الإعراب ، بيان البيان في علم البيان ، إيضاح الدليل إلى علم الخليل ، ربيع البديع في علم البديع ، تخليص العاني من ربقة جهل المثاني ، كتاب الرسم في تعليم الخط ، شرح شرح أبي داود ، تسهيل الإجتهاد في تفسير أشعار الإستشهاد ، ترجمة أبي العتاهية .
ز- التاريخ :
رسالة موسعة في تاريخ وادي ميزاب ، الرسالة الشافية في بعض تواريخ أهل ميزاب ، مسائل السير ، كشف الغمة ، الإمكان في ما جاز أن يكون أو كان
.
حـ - الفلك و الحساب :
مسلك الفلك ، شرح القلصادي .
ط - تآليف مختلفة :
تحفة الحب في أصل الطب ، النحلة في غرس النخلة ، شرح لغز الماء ، شرح القصيدة الحائية ، أجور الشهور على مر الدهور ، إطالة الأجور و إزالة الفجور ، شرح بائية في الوعظ ، الذخر الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى ، خطبة العيدين ، رسالة في حكم نظام العزابة ، مجموعة قصائد في المديح و الوعظ .